الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَٱلَّذِيۤ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ مِنَ ٱلْكِتَابِ هُوَ ٱلْحَقُّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ } * { ثُمَّ أَوْرَثْنَا ٱلْكِتَابَ ٱلَّذِينَ ٱصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِٱلْخَيْرَاتِ بِإِذُنِ ٱللَّهِ ذَلِكَ هُوَ ٱلْفَضْلُ ٱلْكَبِيرُ }

قوله تعالى: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا ٱلْكِتَابَ ٱلَّذِينَ ٱصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } اختلف العلماء في المراد بالكتاب على قولين:

أحدهما: أنه اسم جنس. فعلى هذا؛ فالمراد بالمصطفين قولان:

أحدهما: أنهم الأنبياء وأتباعهم. قاله الحسن.

فيكون التقدير: والذي أوحينا إليك من الكتاب هو الحق، ثم كنا أورثنا الكتاب الأنبياء قبلك؛ كقول الشاعر:
قُلْ لمنْ سَادَ ثم سَادَ أبوه     .......................
فعلى هذا؛ يكون المعنى: فمن أممهم ظالم لنفسه... الآية.

الثاني: أنهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، على معنى: أورثناهم الإيمان بالكتب كلها.

قال ابن عباس: أورث الله تعالى أمة محمد صلى الله عليه وسلم كل كتاب أنزله الله تعالى.

فعلى هذا؛ تقدير الآية: أنزلنا الكتب المتقدمة ثم أورثنا أمة محمد صلى الله عليه وسلم الإيمان بها. ويؤيد هذا القول: أن حقيقة الإرث: [انتقال الشيء] من قوم إلى قوم.

القول الثاني: أن المراد بالكتاب: القرآن.

والمعنى: ثم نقلنا العلم والحكم إلى الذين اصطفينا من عبادنا، وهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وهو قول جمهور المفسرين.

ثم قسمهم فقال تعالى: { فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ } قال الضحاك: هم المنافقون.

وقال السدي: أصحاب المشأمة.

وقال مجاهد: الجاحد.

فيكون المراد بالاصطفاء على هذه الأقوال: تكريمهم وتشريفهم بإنزال الكتاب عليهم، كما قال تعالى:وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ } [الزخرف: 44] وإن أبوا ذلك ولم يقبلوه.

وقال ابن عباس في رواية عطاء: " فمنهم ظالم لنفسه ": وهو الذي مات على كبيرة لم يتب منها.

وقال الحسن: " الظالم لنفسه ": الذي ترجَّحَتْ سيئاته على حسناته، و " المقتصد ": الذي استوت حسناته وسيئاته، و " السابق ": من ترجحت حسناته على سيئاته. وهذا القول أشهر الأقوال في التفسير، وأشبه بالأحاديث والآثار.

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: سابقنا سابق، ومقتصدنا ناج، وظالمنا مغفور له. ورواه أيضاً مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

وقال عثمان بن عفان رضي الله عنه: سابقنا أهل جهادنا، ومقتصدنا أهل حضرنا، وظالمنا أهل بدونا.

وقال أسامة بن زيد: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كلهم من هذه الأمة ".

وقال عقبة بن صهبان: سألت عائشة رضي الله عنها عن هذه الآية فقالت: كلهم من أهل الجنة، السابق مضى على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فشهد له بالجنة والرزق، والمقتصد من اتبع أثره حتى لحق [به]، والظالم لنفسه مثلي ومثلك ومن اتبعنا.

فَرَضِيَ الله عن أم المؤمنين الصّدّيقة بنت الصّدّيق، كانت تعلم بشهادة الله تعالى لها في قوله تعالى:أُوْلَـٰئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ } [النور: 26] أنها من أهل الجنة، ولكن المؤمن يهضم نفسه، ونظيره قول أبيها: " وُلِّيتُكم ولستُ بخيركم ".

السابقالتالي
2