الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ فَآتِ ذَا ٱلْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَٱلْمِسْكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ ٱللَّهِ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ } * { وَمَآ آتَيْتُمْ مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَاْ فِي أَمْوَالِ ٱلنَّاسِ فَلاَ يَرْبُواْ عِندَ ٱللَّهِ وَمَآ آتَيْتُمْ مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُضْعِفُونَ } * { ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُمْ مَّن يَفْعَلُ مِن ذَٰلِكُمْ مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ }

قوله تعالى: { فَآتِ ذَا ٱلْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَٱلْمِسْكِينَ وَٱبْنَ ٱلسَّبِيلِ } حقُّ القريب: بِرّه وصلته وزيارته والسلام عليه، وحقُّ المسكين: مواساته والصدقة عليه، وحقُّ ابن السبيل: ضيافته وإعانته بما يتوصل به إلى بلده.

وفي هذه الآية مستدل لمن يرى وجوب نفقة الأقارب إذا كانوا محتاجين.

{ ذَلِكَ خَيْرٌ } أي: إيتاء هؤلاء المذكورين حقهم خير { لِّلَّذِينَ يُرِيدُونَ } بعملهم { وَجْهَ ٱللَّهِ } أي: ثوابه.

قوله تعالى: { وَمَآ آتَيْتُمْ مِّن رِّباً } قرأ ابن كثير: " أتَيْتُم " بالقصر، جعله من باب المجيء. وقرأ الباقون بالمد، جعلوه من باب الإعطاء.

{ مِّن رِّباً لِّيَرْبُوَاْ فِي أَمْوَالِ ٱلنَّاسِ } قرأ نافع: " لتُربوا " بتاء مضمومة وإسكان الواو على المخاطبة، بمعنى: لتصيروا ذوي ربا فيما أعطيتم. وقرأ الباقون: " ليَربوا " بياء مفتوحة وفتح الواو، على معنى: ليربوا ما آتيتم في أموال الناس.

{ فَلاَ يَرْبُواْ عِندَ ٱللَّهِ } قال ابن عباس وسعيد بن جبير وقتادة وجمهور المفسرين: هو الرجل يُهدي الهدية أو يُعطي العطية ليُثاب أكثر منها، فهذا رباً حلال، ليس فيه أجر ولا وزر.

وقال الحسن البصري: هو الربا المحرم.

فعلى هذا يكون المعنى في هذه الآية كما في قوله:يَمْحَقُ ٱللَّهُ ٱلرِّبَٰواْ وَيُرْبِي ٱلصَّدَقَٰتِ } [البقرة: 276].

قوله تعالى: { فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُضْعِفُونَ } قال الزجاج: ذووا الأضعاف من الحسنات، كما يقال: رجل مُقْوٍ، أي: صاحب قوَّة، ومُوسِر، أي: صاحب يَسَار.

وقال غيره: " فأولئك هم المضعفون ": التفات حَسَن، وهو أمدح من قوله: فأنتم المضعفون.

والمعنى: المضعفون به؛ لأنه لا بد من ضمير يرجع إلى " ما ".