الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِٱلصَّالِحِينَ } * { وَٱجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي ٱلآخِرِينَ } * { وَٱجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ ٱلنَّعِيمِ } * { وَٱغْفِرْ لأَبِيۤ إِنَّهُ كَانَ مِنَ ٱلضَّآلِّينَ } * { وَلاَ تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ } * { يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ } * { إِلاَّ مَنْ أَتَى ٱللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }

قوله: { رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً } قال ابن عباس: معرفةً بالله تعالى وبحدوده وأحكامه.

وقال مقاتل: يعني: الفهم والعلم.

{ وَأَلْحِقْنِي بِٱلصَّالِحِينَ } وفّقني لعمل يَنْظِمُني في جملتهم ويُدخلني في زمرتهم، فاستجاب الله تعالى دعاءه، فقال في موضع آخر:وَإِنَّهُ فِي ٱلآخِرَةِ لَمِنَ ٱلصَّالِحِينَ } [البقرة: 130].

{ وَٱجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي ٱلآخِرِينَ } أي: ثناءً حسناً في الذين يأتون من بعدي إلى يوم القيامة.

{ وَٱجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ ٱلنَّعِيمِ } مفسرٌ فيما مضى.

فإن قيل: لم خصّ أباه بسؤال المغفرة له في قوله: { وَٱغْفِرْ لأَبِيۤ إِنَّهُ كَانَ مِنَ ٱلضَّآلِّينَ }؟

قلت: للموعدة التي وعدها إياه، على أنه قد قيل: إن أمه كانت مؤمنة، وقد حكيناه في آخر إبراهيم عن الحسن البصري.

{ وَلاَ تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ } أي: لا تفضحني يوم يبعث الخلق لفصل القضاء.

ويجوز أن يعود الضمير في " يبعثون " إلى " الصالحين " ، على معنى: يوم يبعث الضالون وأبي منهم وفيهم.

{ يَوْمَ لاَ يَنفَعُ مَالٌ وَلاَ بَنُونَ } [بدل] من " يوم يبعثون ".

{ إِلاَّ مَنْ أَتَى ٱللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } قال الحسن: سليم من الشرك.

وقال سعيد بن المسيب: " بقلب سليم " أي: صحيح، وهو قلب المؤمن؛ لأن قلب الكافر والمنافق مريض. وهذه الأقوال متحدة في المعنى.

وقال الجنيد: " سليم " بمعنى: لديغ من خوف الله.

وقيل: سليم من البدعة، مطمئن على السنّة.

قال الزمخشري: التقدير: " إلا " حال " من أتى الله بقلب سليم ". وإن شئت حملت الكلام على المعنى وجعلت المال والبنين في معنى الغنى، كأنه قيل: يوم لا ينفع غنىً إلا غنى من أتى الله بقلب سليم؛ لأن غنى الرجل في دِينه سلامة قلبه، كما أن غناه في دنياه بماله وبنيه، ولك أن تجعل الاستثناء منقطعاً، ولا بد لك مع ذلك من تقدير المضاف وهو الحال، إذ لو لم تقدّر المضاف لم يتحصّل للاستثناء معنى.