الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيراً } * { فَقُلْنَا ٱذْهَبَآ إِلَى ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيراً } * { وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُواْ ٱلرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً } * { وَعَاداً وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ ٱلرَّسِّ وَقُرُوناً بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيراً } * { وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ ٱلأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً } * { وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى ٱلْقَرْيَةِ ٱلَّتِيۤ أُمْطِرَتْ مَطَرَ ٱلسَّوْءِ أَفَلَمْ يَكُونُواْ يَرَوْنَهَا بَلْ كَانُواْ لاَ يَرْجُونَ نُشُوراً }

قوله تعالى: { وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى ٱلْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيراً } ظهيراً ومعيناً له على تبليغ الرسالة وشريكاً له في النهوض بأعبائها.

{ فَقُلْنَا ٱذْهَبَآ إِلَى ٱلْقَوْمِ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا } يريد: فرعون والقِبْط، { فَدَمَّرْنَاهُمْ تَدْمِيراً } أهلكناهم إهلاكاً، وفيه إضمار تقديره: فذهبا إليهم فكذبوهما فدمرناهم تدميراً.

فإن قيل: كيف وصفهم بالتكذيب قبل التبليغ؟

قلتُ: لأنهم كذبوا أنبياء الله من قبل وكذبوا كُتُبَه.

قوله تعالى: { وَقَوْمَ نُوحٍ لَّمَّا كَذَّبُواْ ٱلرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ } قال الزجاج: يجوز أن [يراد] به نوح وحده، وقد ذكر بلفظ الجنس، كما يقال: فلان يركب الدواب وإن لم يركب إلا دابة واحدة.

{ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً } عبرة لمن بعدهم، { وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَاباً أَلِيماً } سوى ما أصابهم في الدنيا.

{ وَعَاداً وَثَمُودَاْ وَأَصْحَابَ ٱلرَّسِّ } قال ابن قتيبة: كل بئر لم تُطْوَ فهي رَسٌّ.

قال ابن عباس في رواية: هي بئر كانت بأنطاكية قتلوا فيها حبيب النجار، فنُسبوا إليها.

قال كعب: هم الذين قتلوا أصحاب يس الذي قال: " يا قوم اتبعوا المرسلين " ، ورسُّوه في بئر لهم يقال له: الرَّسّ.

قال الزجاج: رَسُّوه: أي: دَسُّوه فيها.

وقال قتادة: حُدثنا أن أصحاب الرَّسّ كانوا أهل فلج اليمامة، قتلوا نبيهم فأهلكهم الله تعالى. قيل: إنهم كانوا بقية ثمود قوم صالح.

وقال سعيد بن جبير وغيره: [هم] أصحاب النبي حنظلة بن صفوان، وكانوا مُبتلين بالعنقاء، وهي أكبر ما تكون من الطير، سُميت بذلك؛ لطول عُنُقِها، وكانت تسكن جبلهم الذي يقال له: فتح، وكانت تنْقَضُّ على صبيانهم فتختطفهم إن [أعوزها] الصيد، فدعا عليها حنظلة فأصابتها الصاعقة، ثم إنهم قتلوا حنظلة فأُهلكوا.

وقال وهب بن منبه: كانوا أهل بئر قعوداً عليها، وكانت لهم مواشي، وكانوا يعبدون الأصنام، فوجّه الله إليهم شعيباً فتمادوا في طغيانهم، فانهارتْ البئر فخُسف بهم.

وقيل: هم أصحاب الأخدود.

ويروى عن علي عليه السلام: أنهم قوم كانوا يعبدون شجرة، فبعث الله تعالى إليهم نبياً من ولد يهوذا بن يعقوب، فحفروا له بئراً وألقوه فيها، فهلكوا.

{ وَقُرُوناً بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيراً } المعنى: وأهلكنا قروناً بين ذلك المذكور كثيراً.

{ وَكُلاًّ } منصوب بفعل مضمر، أي: بيّنا كُلاً، على معنى: بيّنا أحوالهم؛ لأن ضَرْبَ المثل يُبيّن أحوالهم.

{ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيراً } التَّتْبير: التكسير والتفتيت، ومنه: التِّبْر: وهو كُسَارُ الذهب والفضة.

قوله تعالى: { وَلَقَدْ أَتَوْا عَلَى ٱلْقَرْيَةِ } يعني: كفار مكة على القرية { ٱلَّتِيۤ أُمْطِرَتْ مَطَرَ ٱلسَّوْءِ } وهي [سَدُوم] - قرية قوم لوط التي رُميت بالحجارة -، { أَفَلَمْ يَكُونُواْ يَرَوْنَهَا } في أسفارهم فتُحدث لهم رؤيتهم إياها اعتباراً وانزجاراً.

ثم ذكر السبب الموجب لتمردهم واجتراءهم على التكذيب فقال: { بَلْ كَانُواْ لاَ يَرْجُونَ نُشُوراً } أي: لا يخافون.

وقيل: لا يتوقّعون بعثاً بعد الموت.

وقال الزجاج: الذي عليه أهل اللغة: أن الرجاء ليس بمعنى الخوف، وإنما المعنى: بل كانوا لا يرجون ثواب عمل الخير فركبوا المعاصي.