الرئيسية - التفاسير


* تفسير بحر العلوم/ السمرقندي (ت 375 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلَّذِيۤ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ مِنَ ٱلْكِتَابِ هُوَ ٱلْحَقُّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ إِنَّ ٱللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ } * { ثُمَّ أَوْرَثْنَا ٱلْكِتَابَ ٱلَّذِينَ ٱصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِٱلْخَيْرَاتِ بِإِذُنِ ٱللَّهِ ذَلِكَ هُوَ ٱلْفَضْلُ ٱلْكَبِيرُ }

قال عز وجل: { وَٱلَّذِى أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ مِنَ ٱلْكِتَـٰبِ } يعني: أرسلنا إليك جبريل عليه السلام بالقرآن { هُوَ ٱلْحَقُّ } لا شك فيه { مُصَدّقاً لّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ } يعني: موافقاً لما قبله من الكتب { إِنَّ ٱللَّهَ بِعِبَادِهِ لَخَبِيرٌ بَصِيرٌ } يعني: عالم بهم وبأعمالهم قوله عز وجل: { ثُمَّ أَوْرَثْنَا ٱلْكِتَـٰبَ } ويقال: أعطينا القرآن { ٱلَّذِينَ ٱصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا } يعني: اخترنا من هذه الأمة، وثم بمعنى العطف يعني وأورثنا الكتاب، ويقال: ثم بمعنى التأخير يعني بعد كتب الأولين أورثنا الكتاب { فَمِنْهُمْ ظَـٰلِمٌ لّنَفْسِهِ } يعني: من الناس ظالم لنفسه { وَمِنْهُمْ مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِٱلْخَيْرٰتِ } روي عن ابن عباس في إحدى الروايتين أنه قال الظالم الكافر، والمقتصد المنافق، والسابق المؤمن، وروي عنه رواية أخرى أنه قال: هؤلاء كلهم من المؤمنين فالسابق الذي أسلم قبل الهجرة، والمقتصد الذي أسلم بعد الهجرة قبل فتح مكة والظالم الذي أسلم بعد فتح مكة، وطريق ثالث ما روى أبو الدرداء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: " السابق الذي يدخل الجنة بغير حساب، والمقتصد الذي يحاسب حساباً يسيراً، والظالم الذي يحاسب في طول المحشر " وطريق رابع ما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال سابقنا سابق ومقتصدنا ناجي وظالمنا مغفور له وطريق آخر ما روى أسد بن رفاعة عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال سابقنا أهل الجهاد ومقتصدنا أهل حضرنا يعني أهل الأمصار، وهم أهل الجماعات والجمعات، وظالمنا أهل بدونا وطريق سادس ما روي عن عائشة رضي الله عنها أنها سألت عن هذه الآية فقالت السابق النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن مضى معه، والمقتصد مثل أبي بكر ومن مضى معه، والظالم فمثلي ومثلكم، وطريق سابع ما روي عن مجاهد قال: الظالم هم أصحاب المشأمة، والمقتصد أصحاب الميمنة والسابق هم السابقون بالخيرات فكأنه استخرجه من قوله:فَأَصْحَـٰبُ ٱلْمَيْمَنَةِ مَآ أَصْحَـٰبُ ٱلْمَيْمَنَةِ...وَٱلسَّـٰبِقُونَ ٱلسَّـٰبِقُونَ } [الواقعة: 8-10] وطريق ثامن ما روي عن الحسن البصري رحمه الله أنه قال الظالم هم المنافقون، والمقتصد هم التابعون بإحسان والسابق هم أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم -، وطريق تاسع ما روي عن الحسن أيضاً أنه قال السابق الذي ترك الدنيا، والمقتصد الذي أخذ من الحلال، والظالم الذي لا يبالي من أين أخذ، وقيل طريق عاشر السابق الذي رجحت حسناته على سيئاته والمقتصد الذي استوت حسناته مع سيئاته والظالم الذي رجحت سيئاته على حسناته وقيل طريق حادي عشر السابق الذي سره خير من علانيته، والمقتصد الذي سره وعلانيته سواء والظالم الذي علانيته خير من سره، وطريق ثاني عشر السابق الذي تهيأ للصلاة قبل دخول وقتها، والمقتصد الذي تهيأ للصلاة بعد دخول وقتها، والظالم الذي ينتظر الإقامة، وطريق ثالث عشر السابق الذي يتوكل على الله ويجعل جميع جهده في طاعة الله عز وجل والمقتصد الذي يطلب قوته ولا يطلب الزيادة والظالم الذي يطلب فوق القوت والكفاف، وقيل طريق رابع عشر السابق الذي شغله معاده عن معاشه، والمقتصد الذي يشتغل بهما جميعاً والظالم الذي شغله معاشه عن معاده وقيل: طريق خامس عشر السابق الذي ينجو بنفسه وينجو غيره بشفاعته والمقتصد الذي يدخل الجنة برحمة الله وفضله والظالم الذي يدخل الجنة بشفاعة الشافعين، وطريق سادس عشر السابق الذي يعطى كتابه بيمينه والمقتصد الذي يعطى كتابه بشماله والظالم الذي يعطى كتابه وراء ظهره وطريق سابع عشر قيل السابق الذي ركن إلى المولى والمقتصد الذي ركن إلى العقبى والظالم الذي ركن إلى الدنيا، وطريق ثامن عشر ما روي عن يحيـى بن معاذ الرازي قال: الظالم الذي يضيع العمر في الشهوة والمعصية، والمقتصد الذي يحارب فيهما، والسابق الذي يجتهد في الزلات ثم قال لأن محاربة الصديقين في الزلات ومحاربة الزاهدين في الشهوات ومحاربة التائبين في الموبقات وطريق تاسع عشر قال: الظالم يطلب الدنيا تمتعاً والمقتصد الذي يطلب الدنيا تلذذاً والسابق الذي ترك الدنيا تزهداً وطريق العشرين قال: الظالم الذي يطلب ما لم يؤمر بطلبه وهو الرزق، والمقتصد الذي يطلب ما أمر به ولم يؤمر بطلبه، والسابق الذي طلبه مرضاة الله ومحبته.

السابقالتالي
2 3