(محصنات): ذوات الأزواج، والمحصَنات والمحصنات جميعا: الحرائر وإن لم يكن متزوجات، والمحصنات والمحصنات أيضا العفائف { طَوْلاً } أي سعة وفضلا { فَتَيَٰتِكُمُ } أي إمائكم { مُسَٰفِحَٰتٍ } أي زوانٍ { أَخْدَانٍ } أصدقاء واحدهم خدن وخدين { أُحْصِنَّ }: تزوجن، أحصن: زوجن { ٱلْعَنَتَ } أي الهلاك، وأصله المشقة والصعوبة، من قولهم أكمة عنوت، إذا كانت صعبة المسلك. حدثني أبو عبدالله قال حدثني أبو عمر عن الهدهد عن المبرد أنه قال: العنت عند العرب: تكليف غير الطاقة. وقوله عز وجل{ وَلَوْ شَآءَ ٱللَّهُ لأَعْنَتَكُمْ } [البقرة: 220] أي لأهلككم. ويجوز أن يكون المعنى: لشدد عليكم وتعبدكم بما يصعب عليكم أداؤه كما فعل بمن كان قبلكم. وقوله:{ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ } [التوبة: 128] أي ما هلكتم: أي وعزيز: تشديد يغلب صبره يقال: عزه يعزه عزا، إذا غلبه. ومنه قولهم: من عزيز، أي من غلب سلب.