{ فَبُهِتَ ٱلَّذِي كَفَرَ } وبَهت أيضاً: انقطع وذهبت حجته. { خَاوِيَةٌ }: أي خالية { عُرُوشِهَا } أي سقوفها وقوله عز وجل { خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا } أي تسقط السقوف ثم تسقط عليها الحيطان. { يَتَسَنَّهْ } يجوز باثبات الهاء وإسقاطها من الكلام؛ فمن قال: سانهت، فالهاء من أصل الكلمة؛ ومن قال: سانيت فالهاء لبيان الحركة، ومعنى لم يتسنه: لم يتغير لمر السنين عليه، قال أبو عبيدة ولو كان من الأسن لكان يتأسن. وقال غيره: لم يتسنه: لم يتغير، من قوله:{ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ } [الحجر: 26] أي متغير، وأبدلوا النون من يتسنن هاء كما قالوا تظنيت، وتقضي البازي. وحكى بعض العلماء: سنه الطعام: أي تغير { نُنْشِزُهَا } أي نعرفها إلى مواضعها مأخوذ من النَشز وهو المكان المرتفع العالي: أي نعلي بعض العظام على بعض. وننشرها: أي نحييها. وننشرها من النشر ضد الطي { صُرْهُنَّ إِلَيْكَ } أي ضمهن إليك. ويقال أملهن إليك، وصرهن بكَسر الصاد أي قطعهن. المعنى: فخذ أربعة من الطير فصرهن: أي قطعهن صُوَراً. قال أهل اللغة: الصور: جمع الصورة ينفخ فيها روحها فتحيا. والذي جاء في التفسير أن الصور قرن ينفخ فيه إسرافيل؛ والله أعلم. { وَاسِعٌ } أي جواد يسع لما يسأل، ويقال الواسع: المحيط بعلم كل شيء، كما قال{ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً } [طه: 98].