الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْعِشَارُ عُطِّلَتْ } * { وَإِذَا ٱلْوُحُوشُ حُشِرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتْ } * { وَإِذَا ٱلْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ } * { بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ } * { وَإِذَا ٱلصُّحُفُ نُشِرَتْ } * { وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ كُشِطَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجَحِيمُ سُعِّرَتْ } * { وَإِذَا ٱلْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ } * { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ }

قوله: { إِذَا ٱلشَّمْسُ كُوِّرَتْ } تفسير الحسن يعني ذهب ضوؤها قال محمد كورت حقيقته جمع ضوؤها ومن كلامهم كرت العمامة على رأسي أكورها وكورتها أكورها إذا لففتها وهو الذي أراد الحسن.

{ وَإِذَا ٱلنُّجُومُ ٱنكَدَرَتْ } انتثرت { وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ } تذهب تصير في حالات أما أول ما تحول عن منزلة الحجارة فتكون كثيبا وتكون كالعهن المنفوش وتكون هباء منبثا وتكون سرابا مثل هذا السراب تراه وليس بشيء.

{ وَإِذَا ٱلْعِشَارُ عُطِّلَتْ } وهي النوق عطلها أهلها فلم تحلب من الشغل بأنفسهم.

قال محمد العشار من الإبل الحوامل واحدها عشراء وهي التي أتى عليها في الحبل عشرة أشهر ثم يزال ذلك اسمها حتى تضع وبعدما تضع.

{ وَإِذَا ٱلْوُحُوشُ حُشِرَتْ } جمعت ليقتص لبعضها من بعض ثم يقال لها كوني ترابا { وَإِذَا ٱلْبِحَارُ سُجِّرَتْ } قال الحسن يعني فاضت قال محمد سجرت حقيقته ملئت فيفضي بعضها إلى بعض فتصير شيئا واحدا وهو معنى قول الحسن.

{ وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتْ } تفسير الحسن أي تلحق كل شيعة بشيعتها اليهود باليهود والنصارى بالنصارى والمجوس بالمجوس وكل من كان يعبد من دون الله شيئا بضهم ببعضهم والمنافقون بالمنافقات والمؤمنون بالمؤمنات.

{ وَإِذَا ٱلْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ } وهي بنات أهل الجاهلية كانوا يدفنونهن أحياء لخصلتين أما إحداهما فكانوا يقولون إن الملائكة بنات الله فألحقوا البنات به فهو أحق بهن وأما الخصلة الأخرى فمخافة الحاجة.

{ بِأَىِّ ذَنبٍ قُتِلَتْ } قال الحسن أراد الله أن يوبخ قاتلها لأنها قتلت بغير ذنب فسئلت فلم يوجد لها ذنب وبعضهم يقرأ وإذا الموءدة سألت بأي ذنب قتلت فتتعلق الجارية بأبيها فتقول بأي ذنب قتلتني قال محمد يقال وأدت المولود إذا دفنته حيا فأنا وائد والمصدر إدة.

{ وَإِذَا ٱلصُّحُفُ نُشِرَتْ } للحساب وهو ما كتبت الملائكة على العباد من أعماهم { وَإِذَا ٱلسَّمَآءُ كُشِطَتْ } أي طويت وقال مجاهد يعني اجتبذت قال محمد يقال كشطت السقف أي قلعته فكأن المعنى قلعت فطويت.

{ وَإِذَا ٱلْجَحِيمُ سُعِّرَتْ } أوقدت وهي توقد منذ خلقت السموات والأرض في الستة الأيام { وَإِذَا ٱلْجَنَّةُ أُزْلِفَتْ } أدنيت { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّآ أَحْضَرَتْ } من عملها.