Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُمْ مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ } * { وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَٱجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ إِنَّهُ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ }

{ وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا ٱسْتَطَعْتُمْ مِّن قُوَّةٍ } قال زيد بن أسلم القوة ها هنا القتل { وَمِن رِّبَاطِ ٱلْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ } أي تخيفون { عَدْوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ }.

يحيى عن عن سليمان بن عبد الرحمن ل الدمشقي عن القاسم مولى عبد الرحمن عن عمرو بن عبسة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من رمى العدو بسهم فبلغ سهمه أصاب العدو أو أخطأ فهو كعتق رقبة ".

يحيى عن المعلى عن عمرو بن عبد الله عن مكحول قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ارتبط فرسا في سبيل الله فهو كالباسط يده بالصدقة ".

{ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ } من دون المشركين يعني المنافقين { لاَ تَعْلَمُونَهُمُ ٱللَّهُ يَعْلَمُهُمْ }.

قال محمد وآخرين عطف على { تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ ٱللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ } وترهبون به آخرين من دونهم { وَإِن جَنَحُواْ } مالوا { لِلسَّلْمِ فَٱجْنَحْ لَهَا }.

قال محمد السلم ها هنا الصلح ومنه قول الشاعر
السلم تأخذ منها ما رضيت به والحرب   يكفيك من ما رضيت به أنفاسها جرع