الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ } * { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِٱلْوَادِ ٱلْمُقَدَّسِ طُوًى } * { ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ } * { فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ } * { وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ } * { فَأَرَاهُ ٱلآيَةَ ٱلْكُبْرَىٰ } * { فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ } * { ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ } * { فَحَشَرَ فَنَادَىٰ } * { فَقَالَ أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ } * { فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ } * { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ }

{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ } أي قد أتاك { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِٱلْوَادِ ٱلْمُقَدَّسِ } يعني المبارك { طُوًى } قال الحسن المعنى طوى بالبركة.

قال محمد لم يبين يحيى كيف القراءة في (طوى) وذكر أبو عبيد أن الحسن كان يقرؤها طوى منونة بكسر الطاء على معنى قدس مرتين وقرأها نافع طوى بالضم غير مصروفة وذكر الزجاج أن من قرأها طوى بحرف نافع فهو اسم الوادي.

{ فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ } إلى أن تؤمن { وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ } أي وأبين لك دين ربك { فَتَخْشَىٰ } الله.

قال { فَأَرَاهُ ٱلآيَةَ ٱلْكُبْرَىٰ } يعني اليد وهي أكبر الآيات التسع التي أتاه بها { فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ } أي عقوبة { ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ } قال مجاهد الآخرة قوله { أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ } والأولى قوله:مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرِي } [القصص: 38] فعذبه به الله في الدنيا بالغرق ويعذبه في الآخرة بالنار { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ } تفسير الحسن لمن يخشى أن يفعل به ما فعل بفرعون وقومه فيؤمن.

قال محمد نكال منصوب مصدر مؤكد لأن معنى أخذه الله نكل الله به نكال الآخرة والأولى.