قوله { عَمَّ يَتَسَآءَلُونَ } يعني المشركين أي ما الذي يتساءلون عنه ثم قال { عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلْعَظِيمِ * ٱلَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ } يعني البعث أختلف فيه المشركون والمؤمنون فآمن به المؤمنون وكفر به المشركون { كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ } وعيد بعد وعيد { أَلَمْ نَجْعَلِ ٱلأَرْضَ مِهَٰداً } بساطا { وَٱلْجِبَالَ أَوْتَاداً } للأرض { وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً } ذكرا وأنثى { وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً } يعني نعاسا قال محمد أصل السبت انقطاع الحركة يقال رجل سبوت وقد سبت. { وَجَعَلْنَا ٱلَّيلَ لِبَاساً } سترا يغطي الخلق فيسكنون فيه { وَجَعَلْنَا ٱلنَّهَارَ مَعَاشاً } يجلبون فيه معايشهم { وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً } السماوات { وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً } في تفسير الكلبي يعني الشمس { وَأَنزَلْنَا مِنَ ٱلْمُعْصِرَاتِ } الرياح في تفسير مجاهد وبعضهم يقول السحاب { مَآءً ثَجَّاجاً } منصبا بعضه على بعض { لِّنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً } البر والشعير { وَنَبَاتاً } من كل شيء { وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً } قال محمد يعني بساتين ملتفة ومن كلامهم امرأة لفاء إذا كانت عظيمة الفخذين.