الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ هَلْ أَتَىٰ عَلَى ٱلإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً } * { إِنَّا خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعاً بَصِيراً } * { إِنَّا هَدَيْنَاهُ ٱلسَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً } * { إِنَّآ أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلاَسِلاَ وَأَغْلاَلاً وَسَعِيراً }

قوله { هَلْ أَتَىٰ } يعني قد أتى { عَلَى ٱلإِنسَانِ } يعني آدم { حِينٌ مِّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً } في الخلق وهو عند الله مذكور أنه خالقه خلق الله أصول الخلق في الأيام الستة وخلق آدم يوم الجمعة آخر الأيام الستة.

يحيى عن الخليل بن مرة قال قرأ عمر بن الخطاب { هَلْ أَتَىٰ عَلَى ٱلإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً } فرفع صوته وقال يا ليتها تمت.

يحيى عن أشعث عن عاصم بن عبيد الله عن عبد الله بن عامر بن ربيعة عن أبيه أن عمر بن الخطاب أخذ تبنة من الأرض فقال يا ليتني هذه التبنة يا ليت أمي لم تلدني يا ليتني كنت نسيا منسيا يا ليتني لم أكن شيئا يذكر.

{ إِنَّا خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ } يعني نسل آدم { أَمْشَاجٍ } تفسير الحسن يعني مشج ماء الرجل بماء المرأة قال محمد يريد اختلاط ماء الرجل بماء المرأة يقال مشجته فهو مشيج { نَّبْتَلِيهِ } نختبره { إِنَّا هَدَيْنَاهُ ٱلسَّبِيلَ } أي بصرناه سبيل الهدى وسبيل الضلالة { إِمَّا شَاكِراً } مؤمنا { وَإِمَّا كَفُوراً }.

قال محمد (إما شاكرا وإما كفورا) هما نصب على الحال المعنى شاكرا أو كفورا كأنه قال هديناه في هذه الحال.