الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ } * { ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ } * { أَيَحْسَبُ ٱلإِنسَانُ أَن يُتْرَكَ سُدًى } * { أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَىٰ } * { ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ } * { فَجَعَلَ مِنْهُ ٱلزَّوْجَيْنِ ٱلذَّكَرَ وَٱلأُنثَىٰ } * { أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِـيَ ٱلْمَوْتَىٰ }

{ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ } تفسير الحسن أن أبا جهل قال للنبي ما بين هذين الجبلين أحد أعز مني فاجهد أنت وربك يا محمد جهدكما فأنزل الله { أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ * ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ } وعيد بعد وعيد فقتله الله يوم بدر وصيره إلى جهنم { أَيَحْسَبُ ٱلإِنسَانُ } يعني المشرك { أَن يُتْرَكَ سُدًى } أي هملا فلا يبعث ولا يحاسب { أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِّن مَّنِيٍّ يُمْنَىٰ } يمينها الرجل يعني النطفة { ثُمَّ كَانَ عَلَقَةً فَخَلَقَ فَسَوَّىٰ } أي خلقه الله فسواه { فَجَعَلَ مِنْهُ ٱلزَّوْجَيْنِ ٱلذَّكَرَ وَٱلأُنثَىٰ } الذكر زوج والأنثى زوج { أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَىٰ أَن يُحْيِـيَ ٱلْمَوْتَىٰ } يقوله على الإستفهام أي هو قادر على ذلك.

يحيى عن إبراهيم عن إسماعيل بن أمية عن أبي اليسع عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا ختم أحدكم آخرلاَ أُقْسِمُ بِيَوْمِ ٱلْقِيَامَةِ } [القيامة: 1] فليقل: بلى.