الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَذَرِ الَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَآ أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ }

{ وَذَرِ الَّذِينَ ٱتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِباً وَلَهْواً وَغَرَّتْهُمُ ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَا } قال قتادة وهذا مما نسخ القتال.

{ وَذَكِّرْ بِهِ } بالقرآن { أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ } يعني أن تسلم { بِمَا كَسَبَتْ } عملت أي تسلم في النار { لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ ٱللَّهِ وَلِيٌّ } يمنعها منه { وَلاَ شَفِيعٌ } يشفع لها عنده وهذا الكافر.

{ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ } أي تفتدي بكل فدية { لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَآ } لا يقبل منها { أُوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ أُبْسِلُواْ } أسلموا في النار { بِمَا كَسَبُواْ } عملوا { لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ } والحميم الحار الذي قد انتهى حره { وَعَذَابٌ أَلِيمٌ } موجع.