الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { مُدْهَآمَّتَانِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي ٱلْخِيَامِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَآنٌّ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ } * { تَبَارَكَ ٱسْمُ رَبِّكَ ذِي ٱلْجَلاَلِ وَٱلإِكْرَامِ }

{ وَمِن دُونِهِمَا } يعني الجنتين اللتين وصف ما فيهما { جَنَّتَانِ } وهاتان الجنتان الأخريان لأصحاب اليمين الذين ليسوا من السابقين.

{ مُدْهَآمَّتَانِ } يعني حمراوين ناعمتين { فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ } أي فوارتان.

قال محمد يقال ادهامت ادهيماما والنضخ الفعل منه نضخ ينضخ وينضخ ونضح باليد بالحاء غير منقوطة والنضخ في اللغة أكثر من النضح.

{ فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ } يعني النساء الواحدة منهن خيرة قال محمد خيرات أصله في اللغة خيرات مخفف كما يقال هين لين المعنى أنهن حسان الخلق { حُورٌ } أي بيض { مَّقْصُورَاتٌ } محبوسات { فِي ٱلْخِيَامِ } قال ابن عباس الخيمة درة مجوفة فرسخ في فرسخ لها أربعة آلاف مصراع.

{ مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ رَفْرَفٍ خُضْرٍ } قال قتادة يعني المحابس { وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ } قال ابن عباس يعني الوسائد قال يحيى الواحدة عبقرة.

{ تَبَارَكَ ٱسْمُ رَبِّكَ } تقدس اسم ربك { ذِي ٱلْجَلاَلِ } العظمة { وَٱلإِكْرَامِ } لأهل طاعته.