{ وَقَالُواْ مَجْنُونٌ وَٱزْدُجِرَ } تهدد بالقتل في تفسير الحسن { فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَٱنتَصِرْ } أي فانتقم لي من قومي قال محمد من قرأ { أَنِّي } بالفتح للألف وهو الأجود والمعنى دعا ربه بأني مغلوب. { فَفَتَحْنَآ أَبْوَابَ ٱلسَّمَآءِ بِمَاءٍ مُّنْهَمِرٍ } بعضه على بعض وليس بمطر قال محمد يقال همر الرجل إذا أكثر من الكلام وأسرع. { وَفَجَّرْنَا ٱلأَرْضَ عُيُوناً فَالْتَقَى ٱلمَآءُ } ماء السماء وماء الأرض { عَلَىٰ أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ } على هلاك قوم نوح { وَحَمَلْنَاهُ } يعني نوحا { عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ } يعني السفينة { وَدُسُرٍ } الدسر المسامير في تفسير قتادة قال محمد واحدها دسار مثل حمار وحمر. { تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا } كقوله:{ إِنَّنِي مَعَكُمَآ أَسْمَعُ وَأَرَىٰ } [طه: 46]. { جَزَآءً لِّمَن كَانَ كُفِرَ } جزاء لنوح كفره قومه وجحدوا ما جاء به إنجاء الله إياه في السفينة { وَلَقَدْ تَّرَكْنَاهَا آيَةً } لمن بعدهم يعني السفينة قال محمد قوله آية يعني علامة ليعتبر بها. { فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ } أي متفكر يأمرهم أن يعتبروا ويحذروا أن ينزل بهم ما نزل بهم قال محمد مدكر أصله مذتكر مفتعل من الذكر فأدغمت الذال في التاء ثم قلبت دالا مشدودة. { فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ } إنذاري أي كان شديدا { وَلَقَدْ يَسَّرْنَا ٱلْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ } ليذكروا الله { فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ } وهي مثل الأولى.