الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَقَوْمَ نُوحٍ مِّن قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُواْ قَوْماً فَاسِقِينَ } * { وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا بِأَييْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } * { وَٱلأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ ٱلْمَاهِدُونَ } * { وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } * { فَفِرُّوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ } * { وَلاَ تَجْعَلُواْ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهاً آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ } * { كَذَلِكَ مَآ أَتَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُواْ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ } * { أَتَوَاصَوْاْ بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ }

{ وَقَوْمَ نُوحٍ... } الآية قال محمد من قرأ { وَقَوْمَ نُوحٍ } بالنصب فعلى معنى فأخذناه وجنوده وأخذنا قوم نوح.

{ وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا بِأَييْدٍ } بقوة قال محمد { وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا } المعنى بنينا السماء بنيناها.

{ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ } في الرزق { وَٱلأَرْضَ فَرَشْنَاهَا } أي وفرشناها كقوله:ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ فِرَٰشاً } [البقرة: 22] وبِسَاطاً } [نوح: 19] ومِهَٰداً } [النبأ: 6] { فَنِعْمَ ٱلْمَاهِدُونَ } قال محمد { وَٱلأَرْضَ فَرَشْنَاهَا } أي وفرشنا الأرض فرشناها قوله { فَنِعْمَ ٱلْمَاهِدُونَ } أي فنعم الماهدون نحن.

{ وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ } تفسير الكلبي هو كقوله وأنه خلق الزوجين الذكر والأنثى الذكر زوج والأنثى زوج { لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } لكي تذكروا فتعلموا أن الذي خلق هذه الأشياء واحد صمد جعلها لكم آية فتعتبروا { فَفِرُّوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ } إلى دين الله أمر الله النبي صلى الله عليه وسلم أن يقوله لهم { إِنِّي لَكُمْ مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ }.

{ كَذَلِكَ مَآ أَتَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } من قبل قومك يا محمد أي هكذا ما أتى الذين من قبلهم { مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُواْ سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ } قال محمد المعنى إلا قالوا هذا ساحر أو مجنون.

{ أَتَوَاصَوْاْ بِهِ } على الإستفهام أي لم يتواصوا به لأن الأمة الأولى لم تدرك الأمة الأخرى قال { بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ } مشركون.