الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَقَالَ قَرِينُهُ هَـٰذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ } * { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ } * { مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ } * { ٱلَّذِي جَعَلَ مَعَ ٱللَّهِ إِلَـٰهاً آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي ٱلْعَذَابِ ٱلشَّدِيدِ } * { قَالَ قرِينُهُ رَبَّنَا مَآ أَطْغَيْتُهُ وَلَـٰكِن كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ } * { قَالَ لاَ تَخْتَصِمُواْ لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِٱلْوَعِيدِ } * { مَا يُبَدَّلُ ٱلْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَآ أَنَاْ بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ } * { يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ ٱمْتَلأَتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ }

{ وَقَالَ قَرِينُهُ } هو الملك الذي كان يكتب عمله { هَـٰذَا مَا لَدَيَّ } أي عندي { عَتِيدٌ } أي حاضر يعني ما كتب عليه قال محمد عتيد يجوز الرفع فيه بمعنى هو عتيد.

قال الله { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ } أي معاند للحق مجتنبه { مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ } للزكاة معتد هو من قبل العدوان { مُّرِيبٍ } أي في شك من البعث قال محمد قوله { ألقيا في جهنم } قيل يحتمل والله أعلم أن يكون عنى السائق والشهيد لقوله معها سائق وشهيد فيكونا هما المأمورين ويحتمل أن يكون واحدا وهي لغة بني تميم تقول اذهبا يا رجل واذهبا يا قوم وقال الشاعر:
فإن تزجراني يا ابن مروان أزدجر   وإن تدعاني أحم عرضا ممنعا
وجاء ابن عباس في قوله:فَقُلْنَا ٱذْهَبَآ } [الفرقان: 36] قال يريد موسى وحده قال ابن عباس وقوله { أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ } هو من هذا.

{ قَالَ قرِينُهُ } يعني شيطانه { رَبَّنَا مَآ أَطْغَيْتُهُ } أي ما أضللته بسلطان كان لي عليه { وَلَـٰكِن كَانَ فِي ضَلاَلٍ بَعِيدٍ } من الهدى { قَالَ لاَ تَخْتَصِمُواْ لَدَيَّ } عندي { وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِٱلْوَعِيدِ } في الدنيا { مَا يُبَدَّلُ ٱلْقَوْلُ لَدَيَّ } أي قد قضيت ما أنا قاض { يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ ٱمْتَلأَتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ } تفسير مجاهد وعدها ليملأها فقال أوفيتك فقالت أو هل من مسلك أي قد امتلأت.

قال محمد: { يَوْمَ } نصب على معنى واذكر يوم يقول وقد يكون على معنى ما يبدل القول لدي في ذلك اليوم والله أعلم بما أراد.