الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ ٱلرَّسِّ وَثَمُودُ } * { وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ } * { وَأَصْحَابُ ٱلأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُّبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ ٱلرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ } * { أَفَعَيِينَا بِٱلْخَلْقِ ٱلأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ }

{ كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ } قبل يومك يا محمد { قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ ٱلرَّسِّ } الرس بئر كان ل عليها قوم فنسبوا إليها.

{ وَإِخْوَانُ لُوطٍ } إخوان في النسب لا في الدين { وَأَصْحَابُ ٱلأَيْكَةِ } الغيضة وقد فسرنا أمرهم في سورة الشعراء [176] { وَقَوْمُ تُّبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ ٱلرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ } يقول جاءتهم الرسل يدعونهم إلى الإيمان ويحذرونهم العذاب فكذبوهم فجاءهم العذاب يحذر بهذا مشركي العرب { أَفَعَيِينَا بِٱلْخَلْقِ ٱلأَوَّلِ } تفسير الحسن يعني خلق آدم أي لم يعي به { بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ } في شك { مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ } يعني البعث.

قال محمد المعنى لم يعي بالخلق الأول وكذلك لا يعيى بالخلق الثاني وهو البعث وهو الذي أراد الحسن ويقال عيي بأمره يعيى عياء وأعيا في المشي إعياء.