الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن تَنصُرُواْ ٱللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ } * { وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَتَعْساً لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ } * { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَٰلَهُمْ } * { أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ دَمَّرَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا } * { ذَلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ مَوْلَى ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَأَنَّ ٱلْكَافِرِينَ لاَ مَوْلَىٰ لَهُمْ }

{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن تَنصُرُواْ ٱللَّهَ يَنصُرْكُمْ } نصرتهم النبي نصرة لله { وَٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَتَعْساً لَّهُمْ } تفسير الحسن أن التعس شتم من الله لهم وهي كلمة عربية قال محمد قيل إن معنى تعسا لهم بعدا لهم وقالوا تعس الرجل وفيها لغة أخرى تعس بفتح العين وأتعسته أنا أي أشقيته وتعسا منصوب على معنى أتعسهم الله.

{ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ } أحبط ما كان منها حسنا { ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُواْ مَآ أَنزَلَ ٱللَّهُ } القرآن { أَفَلَمْ يَسِيرُواْ فِي ٱلأَرْضِ فَيَنظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } أي: أهلكهم الله { وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا } يعني عاقبة الذين تقوم عليهم الساعة كفار آخر هذه الآمة يهلكون بالنفخة الأولى قال محمد المعنى وللكافرين أمثالها أي أمثال تلك العاقبة.

{ ذَلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ مَوْلَى } يعني ولي { ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَأَنَّ ٱلْكَافِرِينَ لاَ مَوْلَىٰ لَهُمْ } لا ولي لهم إلا الشيطان فإنه وليهم وقوله في غير هذه السورةثُمَّ رُدُّوۤاْ إِلَىٰ ٱللَّهِ مَوْلاَهُمُ ٱلْحَقِّ } [الأنعام: 62] فمعناه مالكهم وليس هو من باب ولاية الله للمؤمنين.