الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ قَٰلَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَىٰ مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَآءَكُمْ قَالُوۤاْ إِنَّا بِمَآ أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ } * { فَٱنتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُكَذِّبِينَ } * { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَآءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ } * { إِلاَّ ٱلَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ } * { وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } * { بَلْ مَتَّعْتُ هَـٰؤُلاَءِ وَآبَآءَهُمْ حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلْحَقُّ وَرَسُولٌ مُّبِينٌ } * { وَلَمَّا جَآءَهُمُ ٱلْحَقُّ قَالُواْ هَـٰذَا سِحْرٌ وَإِنَّا بِهِ كَافِرُونَ }

قال الله للنبي صلى الله عليه وسلم { قَٰلَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَىٰ مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَآءَكُمْ } ثم رجع إلى قصة الأمم فأخبر بما قالوا لأنبيائهم { قَالُوۤاْ } لهم: { إِنَّا بِمَآ أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ }.

قال محمد قوله { قَٰلَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ بِأَهْدَىٰ مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَآءَكُمْ } المعنى أتتبعون ما وجدتم عليه آباءكم وإن جئتكم بأهدى منه؟!

{ فَٱنتَقَمْنَا مِنْهُمْ } يعني الذين كذبوا رسلهم { فَٱنظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ ٱلْمُكَذِّبِينَ } اي كان عاقبتهم أن دمر الله عليهم ثم صيرهم إلى النار { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَآءٌ مِّمَّا تَعْبُدُونَ * إِلاَّ ٱلَّذِي فَطَرَنِي } لكن أعبد الذي فطرني خلقني { فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ } أي يثيبني على الإيمان.

قال محمد قوله { بَرَآءٌ } بمعنى بريء والعرب تقول للواحد منها أنا البراء منك وكذلك الاثنان والجماعة والذكر والأنثى يقولون نحن البراء منك والخلاء منك لا يقولون نحن البراآن منك ولا نحن البراءون منك المعنى أنا ذو البراء منك ونحن ذوو البراء منك كما تقول رجل عدل وامرأة عدل وقوم عدل المعنى ذو عدل و ذات عدل هذا أفصح اللغات.

{ وَجَعَلَهَا كَلِمَةً } يعني لا إله إلا الله { بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ } تفسير مجاهد في ولده { لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ } لكي يرجعوا إلى الإيمان { بَلْ مَتَّعْتُ هَـٰؤُلاَءِ وَآبَآءَهُمْ } يعني قريشا لم أعذبهم { حَتَّىٰ جَآءَهُمُ ٱلْحَقُّ وَرَسُولٌ مُّبِينٌ } محمد صلى الله عليه وسلم.