الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ ذٰلِكَ عَالِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ ٱلْعَزِيزُ ٱلرَّحِيمُ } * { ٱلَّذِيۤ أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ وَبَدَأَ خَلْقَ ٱلإِنْسَانِ مِن طِينٍ } * { ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلاَلَةٍ مِّن مَّآءٍ مَّهِينٍ } * { ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ ٱلسَّمْعَ وَٱلأَبْصَارَ وَٱلأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ } * { وَقَالُوۤاْ أَءِذَا ضَلَلْنَا فِي ٱلأَرْضِ أَءِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُم بِلَقَآءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ } * { قُلْ يَتَوَفَّاكُم مَّلَكُ ٱلْمَوْتِ ٱلَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ }

{ ذٰلِكَ عَالِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ } وهذا تبع للكلام الأوللاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ ٱلْعَالَمِينَ } [السجدة: 2] ثم قال { ذٰلِكَ عَالِمُ ٱلْغَيْبِ وَٱلشَّهَادَةِ } يعني نفسه و { ٱلْغَيْبِ } السر و { وَٱلشَّهَادَةِ } العلانية { وَبَدَأَ خَلْقَ ٱلإِنْسَانِ مِن طِينٍ } يعني آدم { ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ } نسل آدم بعد { مِن سُلاَلَةٍ مِّن مَّآءٍ مَّهِينٍ } ضعيف يعني النطفة { ثُمَّ سَوَّاهُ } يعني سوى خلقه كيف شاء { قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ } أي أقلكم من يشكر { وَقَالُوۤاْ أَءِذَا ضَلَلْنَا فِي ٱلأَرْضِ } أي إذا كنا رفاتا وترابا { أَءِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ } وهذا استفهام على إنكار أي أنا لا نبعث بعد الموت { قُلْ يَتَوَفَّاكُم } أي يقبض أرواحكم { مَّلَكُ ٱلْمَوْتِ ٱلَّذِي وُكِّلَ بِكُمْ } جعلت الأرض لملك الموت مثل الطست يقبض أرواحهم كما يلتقط الطير الحب.

قال يحيى وبلغني أنه يقبض روح كل شيء في البر والبحر.