الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ } * { وَقَالُوۤاْ إِن نَّتَّبِعِ ٱلْهُدَىٰ مَعَكَ نُتَخَطَّفْ مِنْ أَرْضِنَآ أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَماً آمِناً يُجْبَىٰ إِلَيْهِ ثَمَرَاتُ كُلِّ شَيْءٍ رِّزْقاً مِّن لَّدُنَّا وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } * { وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلاَّ قَلِيلاً وَكُنَّا نَحْنُ ٱلْوَارِثِينَ } * { وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ ٱلْقُرَىٰ حَتَّىٰ يَبْعَثَ فِيۤ أُمِّهَا رَسُولاً يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي ٱلْقُرَىٰ إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ } * { وَمَآ أُوتِيتُم مِّن شَيْءٍ فَمَتَاعُ ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَزِينَتُهَا وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }

{ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ } نزلت في أبي طالب حيث أراده النبي عليه السلام على أن يقول لا إله إلا الله فأبى { وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ } أي من قدر له الهدى { وَقَالُوۤاْ إِن نَّتَّبِعِ ٱلْهُدَىٰ مَعَكَ } يعني التوحيد نتخطف من أرضنا لقلتنا في كثرة العرب وإنما ينفي الحرب عنا أنا على دينهم فإن آمنا بك واتبعناك خشينا أن يتخطفنا الناس قال الله للنبي { أَوَلَمْ نُمَكِّن لَّهُمْ حَرَماً آمِناً... } الآية يقول قد كانوا في حرمي يأكلون رزقي ويعبدون غيري وهم آمنون فيخافون إن آمنوا أن أسلط عليهم من يقتلهم ويسبيهم ما كنت لأفعل { وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ } يعني من لم يؤمن منهم { وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا } هو كقوله { فكفرت بأنعم الله }.

قال محمد قيل إن معنى { بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا } أي أشرت في معيشتها ونصب معيشتها بإسقاط في.

{ وَمَا كَانَ رَبُّكَ مُهْلِكَ ٱلْقُرَىٰ } أي معذبهم يعني هذه الأمة { حَتَّىٰ يَبْعَثَ فِيۤ أُمِّهَا } يعني مكة رسولا والرسول محمد { إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ } مشركون { وَمَا عِندَ ٱللَّهِ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ } الجنة { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } يقوله للمشركين ثم قال على الاستفهام.