الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يٰمُوسَىٰ } * { قَالَ رَبُّنَا ٱلَّذِيۤ أَعْطَىٰ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ } * { قَالَ فَمَا بَالُ ٱلْقُرُونِ ٱلأُولَىٰ } * { قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لاَّ يَضِلُّ رَبِّي وَلاَ يَنسَى } * { ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ } * { كُلُواْ وَٱرْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ لأُوْلِي ٱلنُّهَىٰ }

{ قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يٰمُوسَىٰ * قَالَ رَبُّنَا ٱلَّذِيۤ أَعْطَىٰ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَىٰ } قال الكلبي أعطاه شكله أعطى الرجل المرأة والجمل الناقة والذكر الأنثى { ثُمَّ هَدَىٰ } عرفه كيف يأتيها { قَالَ فَمَا بَالُ ٱلْقُرُونِ ٱلأُولَىٰ } المعنى دعاه موسى إلى الإيمان بالبعث فقال له فرعون فما بال القرون الأولى قد هلكت فلم تبعث { قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لاَّ يَضِلُّ رَبِّي وَلاَ يَنسَى } لا يضله ل فيذهب ولا ينسى ما فيه هذا تفسير الحسن.

قال محمد من قرأ يضل بفتح الياء فهو من قولك ضللت الشيء أضله إذا جعلته في مكان لم تدر أين هو.

ومن قرأ يضل بضم الياء فهو من قولك أضللت الشيء ومعنى أضللته أضعته.

{ ٱلَّذِي جَعَلَ لَكُمُ ٱلأَرْضَ مَهْداً } أي بساطا { وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً } أي جعل لكم فيها طرقا { وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً } أصنافا { مِّن نَّبَاتٍ شَتَّىٰ } أي مختلف فالذي ينبت هذه الأزواج الشتى قادر على أن يبعثكم بعد الموت.

{ إِنَّ فِي ذٰلِكَ لآيَاتٍ لأُوْلِي ٱلنُّهَىٰ } العقول قال محمد واحد النهى نهية يقال فلان ذو نهية أي ذو عقل ينتهي به عن القبائح.