{ أُولَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم } بالنبوة { مِن ذُرِّيَّةِ ءَادَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ } وكان إدريس من ولد آدم قبل نوح وكان إبراهيم من ذرية نوح قال { وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ } وهو يعقوب { وَمِمَّنْ هَدَيْنَا } للإيمان { وَٱجْتَبَيْنَآ } للنبوة يعني اخترنا { إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ ٱلرَّحْمَـٰنِ خَرُّواْ سُجَّداً وَبُكِيّاً } جمع باك { فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ } قال قتادة يعني اليهود { أَضَاعُواْ ٱلصَّلَٰوةَ وَٱتَّبَعُواْ ٱلشَّهَوَٰتِ فَسَوْفَ يَلْقَونَ غَيّاً } تفسير ابن مسعود غيا واد في جهنم وقد مضى تفسير الخلف في سورة الأعراف { فَأُوْلَـٰئِكَ يَدْخُلُونَ ٱلْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ شَيْئاً } { جَنَّاتِ عَدْنٍ ٱلَّتِي وَعَدَ ٱلرَّحْمَـٰنُ عِبَادَهُ بِٱلْغَيْبِ } الغيب الآخرة في قول الحسن المعنى وعدهم في الدنيا الجنة في الآخرة. قال محمد وتقرأ جنات بالرفع على معنى هي جنات عدن { إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيّاً } قال محمد يعني آتيا وهو مفعول من الإتيان في معنى فاعل. { لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً } أي باطلا { إِلاَّ سَلاَماً } أي إلا خيرا { وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيّاً } أي وفي كل ساعة في تفسير قتادة والبكرة والعشي ساعتان من الساعات وليس ثم ليل وقال مجاهد ليس فيها بكرة ولا عشي ولكن يؤتون به على ما كانوا يشتهون في الدنيا. { وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ } تفسير قتادة قال هذا قول جبريل حين احتبس عن النبي عليه السلام في بعض الوحي فقال له نبي الله: " ما جئت حتى اشتقت إليك " فقال جبريل { وَمَا نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ مَا بَيْنَ أَيْدِينَا } يعني من أمر الآخرة { وَمَا خَلْفَنَا } من أمر الدنيا أي إذا كنا في الآخرة. { وَمَا بَيْنَ ذٰلِكَ } قال الكلبي يعني البرزخ ما بين النفختين.