{ وَأَوْحَىٰ رَبُّكَ إِلَىٰ ٱلنَّحْلِ } أي ألهمها { وَمِمَّا يَعْرِشُونَ } أي يبنون { فَٱسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ } يعني طرق ربك التي جعل لك { ذُلُلاً } قال مجاهد يعني ذللت لها السبل لا يتوعر عليها مكان { يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ } يعني العسل { مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَآءٌ لِلنَّاسِ } أي دواء. { وَمِنكُم مَّن يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ ٱلْعُمُرِ لِكَيْ لاَ يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً } يقول يصير بمنزلة الطفل الذي لا يعقل شيئا. { وَٱللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ } الآية يقول هل منكم من أحد يكون هو ومملوكه وأهله وماله شركاء سواء أي أنكم لا تفعلون ذلك بمملوكيكم فالله أحق ألا يشرك به أحد من خلقه. { أَفَبِنِعْمَةِ ٱللَّهِ يَجْحَدُونَ } على الاستفهام أي قد فعلوا ذلك. { وَٱللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِّنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجاً } يعني نساء { وَجَعَلَ لَكُمْ مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً } تفسير الحسن الحفدة الخدم يعني بذلك ولده وولد ولده يقال إنهم بنون وخدم قال محمد وأصل الحفد الخدمة والعمل ومنه يقال في القنوت ل وإليك نسعى ونحفد أي نعمل بطاعتك. { أَفَبِٱلْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ } على الاستفهام أي قد آمنوا بالباطل والباطل إبليس { وَبِنِعْمَتِ ٱللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ } هو كقوله{ أَلَمْ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ بَدَّلُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ كُفْراً } [إبراهيم: 28]. { وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ مَا لاَ يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقاً مِّنَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ شَيْئاً وَلاَ يَسْتَطِيعُونَ } يعني الأوثان التي يعبدون هو كقوله { وَلاَ يَمْلِكُونَ لأَنْفُسِهِمْ } يعني الأوثان{ ضَرّاً وَلاَ نَفْعاً وَلاَ يَمْلِكُونَ مَوْتاً وَلاَ حَيَـاةً وَلاَ نُشُوراً } [الفرقان: 3]. { فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلَّهِ ٱلأَمْثَالَ } فتشبهوا هذه الأوثان الميتة التي لا تحيي ولا تميت ولا ترزق بالله الذي يحيي ويميت ويرزق ويفعل ما يريد.