الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَإِن كَانَ أَصْحَابُ ٱلأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ } * { فَٱنتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ } * { وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ ٱلحِجْرِ ٱلْمُرْسَلِينَ } * { وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ } * { وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ } * { فَأَخَذَتْهُمُ ٱلصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ } * { فَمَآ أَغْنَىٰ عَنْهُمْ مَّا كَانُواْ يَكْسِبُونَ }

{ وَإِن كَانَ أَصْحَابُ ٱلأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ } يعني الذين بعث إليهم شعيب والأيكة كانوا أصحاب كان عامة ثمرهم ل المقل وهو الدوم فسلط الله عليهم الحر سبعة أيام فكان لا يأتيهم منه شيء فبعث الله عليهم سحابة فلجأوا تحتها يلتمسون الروح فجعلها الله نارا فاضطرمت عليهم.

قال محمد قرأ نافع الأيكة وكذلك قرأ التي في قاف وقرأ التي في الشعراء وفي ص ليكة بغير ألف ولام ولم يصرفهما فيما ذكره أبو عبيد وقال وجدنا في بعض التفاسير أن ليكة اسم القرية التي كانوا فيها و الأيكة البلاد كلها.

{ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُّبِينٍ } يقول وإن منزل قوم لوط وأصحاب الأيكة لبطريق واضح.

قال محمد قيل للطريق إمام لأنه يؤتم به أي يهتدى به.

{ وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ ٱلحِجْرِ ٱلْمُرْسَلِينَ } يعني ثمود قوم صالح { وَكَانُواْ يَنْحِتُونَ مِنَ ٱلْجِبَالِ بُيُوتاً آمِنِينَ } قال محمد الحجر اسم واد وأصل النحت القطع والنجر.