الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا ٱلذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } * { وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ ٱلأَوَّلِينَ } * { وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ } * { كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ ٱلْمُجْرِمِينَ } * { لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ ٱلأَوَّلِينَ } * { وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ ٱلسَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ } * { لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ }

{ إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا ٱلذِّكْرَ } يعني القرآن { وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } حفظه الله من إبليس أن يزيد فيه شيئا أو ينقص منه.

{ وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي شِيَعِ ٱلأَوَّلِينَ } أي في قرن يعني قوم نوح وسائر الأمم { وَمَا يَأْتِيهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ * كَذَلِكَ نَسْلُكُهُ } نسلك التكذيب { فِي قُلُوبِ ٱلْمُجْرِمِينَ } يعني المشركين.

قال محمد تقول سلكت فلانا في الطريق وأسلكته بمعنى واحد.

{ لاَ يُؤْمِنُونَ بِهِ } يعني القرآن { وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ ٱلأَوَّلِينَ } يعني وقائع الله في الأمم الخالية التي أهلكهم بها يخوف المشركين بذلك.

{ وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ ٱلسَّمَاءِ فَظَلُّواْ } أي ساروا { فِيهِ يَعْرُجُونَ } أي يختلفون بين السماء والأرض يعني الملائكة { لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا } أي سدت { بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ } كقولهوَإِن يَرَوْاْ آيَةً يُعْرِضُواْ وَيَقُولُواْ سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ } [القمر: 2].

قال محمد من قرأ سكرت بالتثقيل فهو من سكرت البصر إذا سددته ويقال للسد السكر ومن قرأ سكرت مخففة فالمعنى تحيرت أبصارنا وسكنت عن النظر تقول العرب سكرت الريح تسكر إذا سكنت.