Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ قَالَ يٰنُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْئَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّيۤ أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ ٱلْجَاهِلِينَ } * { قَالَ رَبِّ إِنِّيۤ أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِيۤ أَكُن مِّنَ ٱلْخَاسِرِينَ } * { قِيلَ يٰنُوحُ ٱهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }

{ قَالَ يٰنُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ } الذين وعدتك أن أنجيهم وكان ابنه يظهر الإيمان ويسر الشرك ونوح لا يعلم في تفسير الحسن قال الحسن ولولا ذلك لم يناده وهو يعلم أن الله عز وجل مغرق الكفار وأنه قضى.

أنه إذا نزل العذاب على قوم كذبوا رسولهم ثم آمنوا لم يقبل منهم.

{ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ } يقول إن سؤالك إياي ما ليس لك به علم عمل غير صالح { فَلاَ تَسْئَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } قال الحسن أي أنك لم تكن تعلم ما يسر من النفاق.

يحيى عن حماد عن ثابت البناني عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد الأنصارية قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ هذا الحرف { إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ }.

{ قِيلَ يٰنُوحُ ٱهْبِطْ بِسَلاَمٍ مِّنَّا } يعني سلامة من الغرق.

{ وَبَركَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَىٰ أُمَمٍ مِّمَّن مَّعَكَ } يعني نسول من كان معه في السفينة { وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ } في الدنيا يعني أمما من نسول من كان معه في السفينة.