قوله { أَلْهَاكُمُ ٱلتَّكَّاثُرُ } أي في الدنيا عن الآخرة وهو التكاثر في المال والولد { حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ } أي حتى متم. يحيى عن همام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله عن أبيه " أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعه يقرأ { أَلْهَاكُمُ ٱلتَّكَّاثُرُ * حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ } فقال: " يقول ابن آدم مالي مالي وما لك من مالك يا ابن آدم إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت " ". { كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ } وهذا وعيدا بعد وعيد { كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ ٱلْيَقِينِ } أي أن علمكم ليس بعلم اليقين يعني المشركين وأن علم المؤمنين هو علم اليقين { لَتَرَوُنَّ ٱلْجَحِيمَ } قال محمد الاختيار في القراءة { لَتَرَوُنَّ } بفتح التاء وضم الواو غير مهموزة. { ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ ٱلْيَقِينِ } يعني بالمعاينة { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ ٱلنَّعِيمِ } يحيى عن خالد عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث ليس لك منهن بد وليس عليك فيهن تبعة بيت يكنك وثوب تواري به عورتك وطعام تقيم به صلبك ".