الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ أَلْهَاكُمُ ٱلتَّكَّاثُرُ } * { حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ } * { كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ } * { ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ } * { كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ ٱلْيَقِينِ } * { لَتَرَوُنَّ ٱلْجَحِيمَ } * { ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ ٱلْيَقِينِ } * { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ ٱلنَّعِيمِ }

قوله { أَلْهَاكُمُ ٱلتَّكَّاثُرُ } أي في الدنيا عن الآخرة وهو التكاثر في المال والولد { حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ } أي حتى متم.

يحيى عن همام عن قتادة عن مطرف بن عبد الله عن أبيه " أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعه يقرأ { أَلْهَاكُمُ ٱلتَّكَّاثُرُ * حَتَّىٰ زُرْتُمُ ٱلْمَقَابِرَ } فقال: " يقول ابن آدم مالي مالي وما لك من مالك يا ابن آدم إلا ما أكلت فأفنيت أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت " ".

{ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ * ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ } وهذا وعيدا بعد وعيد { كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ ٱلْيَقِينِ } أي أن علمكم ليس بعلم اليقين يعني المشركين وأن علم المؤمنين هو علم اليقين { لَتَرَوُنَّ ٱلْجَحِيمَ } قال محمد الاختيار في القراءة { لَتَرَوُنَّ } بفتح التاء وضم الواو غير مهموزة.

{ ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ ٱلْيَقِينِ } يعني بالمعاينة { ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ ٱلنَّعِيمِ } يحيى عن خالد عن الحسن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ثلاث ليس لك منهن بد وليس عليك فيهن تبعة بيت يكنك وثوب تواري به عورتك وطعام تقيم به صلبك ".