الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَجَآءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَٱلْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ } * { فَعَصَوْاْ رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً } * { إِنَّا لَمَّا طَغَا ٱلْمَآءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي ٱلْجَارِيَةِ } * { لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَآ أُذُنٌ وَاعِيَةٌ }

{ وَجَآءَ فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ } أي: من الأمم المكذبة، كقوم نوح وعاد وثمود { وَٱلْمُؤْتَفِكَاتُ } وهي قرى قوم لوط { بِالْخَاطِئَةِ } أي: بالخطأ، أو الأفعال الخاطئة، على المجاز في النسبة. { فَعَصَوْاْ رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً } أي: زائدة في الشدة.

{ إِنَّا لَمَّا طَغَا ٱلْمَآءُ } أي: كثر وتجاوز حده المعروف، بسبب إصرار قوم نوح على الكفر والمعاصي، وتكذيبه، عليه السلام { حَمَلْنَاكُمْ فِي ٱلْجَارِيَةِ } أي: السفينة التي تجري في الماء.

قال ابن جرير: خاطب الذين نزل فيهم القرآن، وإنما حمل أجدادهم نوحاً وولده، لأن الذين خوطبوا بذلك، ولد الذين حملوا في الجارية، فكان حمل الذين حملوا فيها من الأجداد، حملاً لذريتهم.

{ لِنَجْعَلَهَا } أي: تلك الفعلة التي هي إنجاء المؤمنين، وإغراق الكافرين { لَكُمْ تَذْكِرَةً } أي: آية وعبرة تذكرون بها صدق وعده في نصر رسله، وتدمير أعدائه. { وَتَعِيَهَآ } أي: تحفظها { أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } أي: حافظة لما سمعت عن الله، متفكرة فيه.