{ فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ } أي: أولئك الجاحدون المتفوهون بتلك العظيمة. { بِأَييِّكُمُ ٱلْمَفْتُونُ } أي: المجنون. والباء مزيدة. أو الفتنة والفتون ذهاباً، إلى أن المصدر يجيء على زنة المفعول والباء أصلية بمعنى (في) أي: من كوشف بأسرار العلوم، وأوتي جوامع الكلم، أم من حجب عما في نفسه من آيات الله والعبر، وفتن بعبادة الصنم. { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ } أي: عن طريق الحق الذي أمر به، { وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ } أي: بمن اتبع الحق، وسلك سبيله، فسيجزي الفريقين.