الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } * { وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ ذُو ٱلْجَلاَلِ وَٱلإِكْرَامِ } * { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }

{ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } أي: من على ظهر الأرض هالك { وَيَبْقَىٰ وَجْهُ رَبِّكَ } أي: ذاته الكريمة { ذُو ٱلْجَلاَلِ } أي: العظمة والعلوّ والكبرياء { وَٱلإِكْرَامِ } أي: التفضل العام، وهذه الآية كآيةكُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ } [القصص: 88].

ولما كان فناء الخلق سبباً لبعثهم للنشأة الأخرى التي يظهر بها المحق من المبطل، وينقلب الأول بالثواب، ويبوء الآخر بالعقاب، وذلك من أعظم النعم التي يشمل فيها العدل الإلهي للمكلفين - قال سبحانه: { فَبِأَيِّ آلاۤءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ }.

وقد أشار الرازيّ: إلى ما في قوله تعالى: { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ } من الفوائد، بقوله: فيه فوائد:

منها: الحث على العبادة، وصرف الزمان اليسير إلى الطاعة.

ومنها: المنع من الوثوق بما يكون للمرء، فلا يقول - إذا كان في نعمة - إنها لن تذهب فيترك الرجوع إلى الله، معتمداً على ماله وملكه.

ومنها: الأمر بالصبر إن كان في ضر، فلا يكفر بالله معتمداً على أن الأمر ذاهب، والضرر زائل.

ومنها: ترك اتخاذ الغير معبوداً، والزجر عن الاغترار بالقرب من الملوك، وترك التقرب إلى الله تعالى؛ فإن أمرهم إلى الزوال قريب.

ومنها: حسن التوحيد، وترك الشرك الظاهر والخفيّ جميعاً؛ لأن الفاني لا يصلح لأن يعبد.