الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ } * { عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ } * { عِندَهَا جَنَّةُ ٱلْمَأْوَىٰ } * { إِذْ يَغْشَىٰ ٱلسِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ } * { مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ } * { لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ }

{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ } أي: مرّة أخرى من النزول، وتأكيد الخبر عن الرؤية الثانية هذه، لنفي الريبة والشك عنها أيضاً، وأنه لم يكن فيها التباس واشتباه. { عِندَ سِدْرَةِ ٱلْمُنتَهَىٰ } أي: موضع الانتهاء، فـ { ٱلْمُنتَهَىٰ }: اسم مكان، أو مصدر ميميّ. وقد جاء في الصحيح أنها " شجرة نبق في السماء السابعة، إليها ينتهي ما يعرج به من أمر الله من الأرض، فيقبض منها، وما يهبط به من فوقها، فيقبض منها ".

قال القاضي: ولعلها شبهت بالسدرة، وهي شجرة النبق؛ لأنهم يجتمعون في ظلها، يعني أن شجر النبق يجتمع الناس في ظله، وهذه يجتمع عندها الملائكة، فشبهت بها، وسميت { سِدْرَةِ } لذلك. فإطلاقها عليها بطريق الاستعارة، لكن ورد في الحديث " أن كل نبقة فيها كقلة من قلال هجر " ، فهي على هذا حقيقية، وهو الأظهر - قاله الشهاب.

{ عِندَهَا جَنَّةُ ٱلْمَأْوَىٰ } أي: التي يأوي إليها أرواح المقرّبين. { إِذْ يَغْشَىٰ ٱلسِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ } قال القاشانيّ: أي: من جلال الله وعظمته. معناه: أنه رأى جبريل عليه السلام عند سدرة المنتهى حينما كانت الأرواح والملائكة تغشاها، وتهبط عليها، وتحف من حولها. { مَا زَاغَ ٱلْبَصَرُ } أي: ما مال بصر رسول الله صلى الله عليه وسلم عما رآه. { وَمَا طَغَىٰ } أي: ما تجاوز مرئية المقصود له، بل أثبت ما رآه إثباتاً مستيقناً صحيحاً لا شبهة فيه. وفيه وصف لأدبه صلى الله عليه وسلم وتمكّنه، إذ لم يتجاوز ما أمر برؤيته. { لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ } يعني: الملك الذي عاينه وأخبره برسالته. وفيه غاية التفخيم لمقامه، وأنه من الآيات الكبر.

قال الناصر: ويحتمل أن تكون { ٱلْكُبْرَىٰ } صفة لآيات، ويكون المرئيّ محذوفاً لتفخيم الأمر وتعظيمه، كأنه قال: { لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ ٱلْكُبْرَىٰ } أموراً عظاماً لا يحيط بها الوصف. والحذف في مثل هذا أبلغ وأهول.

تنبيهات

الأول: قدمنا في تفسير قوله تعالى: { فَٱسْتَوَىٰ * وَهُوَ بِٱلأُفُقِ ٱلأَعْلَىٰ } ما قاله المفسرون من الأقوال العديدة، ولا يخفى ما في بعضها من التكلف والتعسف، كتوجيه ابن جرير والرازيّ ومن وافقهما، وبعض أقوال حكاها القرطبيّ. والأقرب في معنى الآية ما ذكره الإمام ابن كثير، كما نقلناه عنه، لكثرة الأحاديث الواردة فيما يفسرها بذلك، ونحن نقول في تأييده إن القرآن يفسر بعضه بعضاً، لتشابه آياته الكريمة وتماثلها. والآية هذه مشابهة لما في سورة التكوير تمام المشابهة، فقد قال تعالى ثمة:إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ * ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلْعَرْشِ مَكِينٍ * مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ * وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ * وَلَقَدْ رَآهُ بِٱلأُفُقِ ٱلْمُبِينِ } [التكوير: 19-23]، فترى هذه الآيات مشابهة للآيات هنا، وإن كان فيما هنا زيادة رؤية، وبيان دنوّ واقتراب لم يذكر في (التكوير).

السابقالتالي
2 3 4 5