الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ تَرَىٰ كَثِيراً مِّنْهُمْ يَتَوَلَّوْنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ أَن سَخِطَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ وَفِي ٱلْعَذَابِ هُمْ خَالِدُونَ }

{ تَرَىٰ كَثِيراً مِّنْهُمْ } أي: من أهل الكتاب { يَتَوَلَّوْنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ } أي: يوالون المشركين، بغضاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال الرازيّ: والمراد منهم كعب بن الأشرف وأصحابه، حين استجاشوا المشركين على الرسول صلى الله عليه وسلم. وذكرنا ذلك في قوله تعالى:وَيَقُولُونَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ هَٰؤُلاءِ أَهْدَىٰ مِنَ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ سَبِيلاً } [النساء: 51].

{ لَبِئْسَ مَا قَدَّمَتْ لَهُمْ أَنفُسُهُمْ } أي: لبئس شيئاً قدموا لمعادهم. وقوله تعالى: { أَن سَخِطَ ٱللَّهُ عَلَيْهِمْ } هو المخصوص بالذم، على حذف المضاف وإقامة المضاف إليه مقامه، تنبيهاً على كمال التعلق والارتباط بينهما كأنهما شيء واحد، ومبالغة في الذم. والمعنى: لبئس زادهم في الآخرة موجب سخطه تعالى عليهم { وَفِي ٱلْعَذَابِ } أي: عذاب جهنم { هُمْ خَالِدُونَ }.