الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ ٱلأَنْعَٰمِ وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ ٱللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ ٱلشَّيْطَٰنَ وَلِيّاً مِّن دُونِ ٱللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً }

{ وَلأُضِلَّنَّهُمْ } أي: عن الهدى { وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ } أي: الأماني الباطلة من طول الأعمار وبلوغ الآمال، قال الرازيّ: إن الشيطان لما ادعى أنه يضل الخلق قال: { وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ } وهذا يشعر بأنه لا حيلة له في الإضلال أقوى من إلقاء الأماني في قلوب الخلق، وطلب ما يورث شيئين: الحرص والأمل، والحرص والأمل يستلزم أكثر الأخلاق الذميمة، وهما كالأمرين اللازمين لجوهر الإنسان، قال صلى الله عليه وسلم: " يهرم ابن آدم ويشب معه اثنتان: الحرص والأمل " والحرص يستلزم ركوب أهوال الدنيا وأهوال الدين، فإنه إذا اشتد حرصه على الشيء فقد لا يقدر على تحصيله إلا بمعصية الله وإيذاء الخلق، وإذا طال أمله نسي الآخرة وصار غريقاً في الدنيا، فلا يكاد يقدم على التوبة ولا يكاد يؤثر فيه الوعظ فيصير قلبه كالحجارة أو أشد قسوة { وَلأَمُرَنَّهُمْ } أي: على خلاف أمرك إضلالاً لهم { فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ ٱلأَنْعَٰمِ } أي: فليقطعنها ويشقنها سِمَةً وعلامة للبحائر والسوائب ليحرموها، بعد ما أحللتها.

قال الواحديّ رحمه الله: التبتيك: ههنا، هو قطع آذان البحيرة، بإجماع المفسرين، وذلك أنهم يشقون آذان الناقة إذا ولدت خمسة أبطن، وجاء الخامس ذكراً ثم تسيَّب وحرموا على أنفسهم الانتفاع بها، فأعفوا ظهرها من الركوب والحمل والذبح، ولا يردّونها عن ماء ولا مرعى، وإذا لقيها المعيى المنقطع به لم يركبها، وسوّل لهم إبليس أن هذا قربة، وهي البحيرة.

قال ابن سيده: بَحَرَ الناقةَ والشاة يبحرها: شق أذنها بنصفين، وقل بنصفين طولاً { وَلأَمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ ٱللَّهِ } أي: دين الله عز وجل، رواه ابن أبي حاتم عن ابن عباس وكثيرين، وهذا كقوله تعالى:فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيْهَا لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ ٱللَّهِ } [الروم: 30] على قول من جعل ذلك أمراً، أي: لا تبدلوا فطرة الله، ودعوا الناس على فطرتهم، كما ثبت في الصحيحين عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه، كما تولد البهيمة بهيمة جمعاء، هل تجدون بها من جدعاء؟ " وفي صحيح مسلم عن عياض بن حمار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قال الله عز وجل: إني خلقت عبادي حنفاء فجاءتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللتُ لهم ".

وروى الإمام أحمد والشيخان عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيت عمرو بن عامر الخزاعيّ يجر قُصْبَه في النار، وكان أول من سيَّب السوائب وبَحَرَ البحيرة ".

وروى الطبرانيّ عن ابن عباس مرفوعاً: " أول من غير دين إبراهيم عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف، أبو خزاعة ".


السابقالتالي
2