الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ قَالَ رَبِّ ٱجْعَلْ لِّيۤ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً وَٱذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً وَسَبِّحْ بِٱلْعَشِيِّ وَٱلإِبْكَارِ }

{ قَالَ } زكريا: { رَبِّ ٱجْعَلْ لِّيۤ آيَةً } أي: علامة أعرف بها حصول الحمل. وإنما سألها لكون العلوق أمراً خفياً لا يوقف عليه. فأراد أن يعلمه الله به من أوله ليتلقى تلك النعمة بالشكر من أولها ولا يؤخره إلى أن يظهر ظهوراً معتاداً { قَالَ } الله تعالى { آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ ٱلنَّاسَ } أي: أن لا تقدر على تكليمهم { ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ رَمْزاً } أي: إشارة بيد أو رأس. وإنما جعلت آيته ذلك لتخليص المدة لذكره تعالى شكراً على ما أنعم به عليه. وقيل: كان ذلك عقوبة منه تعالى بسبب سؤاله الآية بعد مشافهة الملائكة إياه - حكاه القرطبيّ عن أكثر المفسرين - { وَٱذْكُر رَّبَّكَ كَثِيراً } أي: ذكراً كثيراً { وَسَبِّحْ } أي: وسبِّحه { بِٱلْعَشِيِّ } وهو آخر النهار. ويقع العشي أيضاً على ما بين الزوال والغروب { وَٱلإِبْكَارِ } وهو الغدوة أو من صلاة الفجر إلى طلوع الشمس. قال السيوطيّ في الإكليل: في الآية الحث على ذكر الله تعالى وهو من شعب الإيمان. قال محمد بن كعب: لو رخص الله لأحد في ترك الذكر لرخص لزكريا لأنه منعه من الكلام وأمره بالذكر - أخرجه ابن أبي حاتم.