الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُونِ يٰأُوْلِي ٱلأَلْبَابِ }

{ ٱلْحَجُّ } أي: أوقات أعماله. { أَشْهُرٌ } وهي: شوال وذو القعدة وذو الحجّة. أي: عشره الأول. نزل منزلة الكلّ لغاية فضله.

قال الثعلبي: وقد جاء في تفسير أشهر الحجّ وعشر ذي الحجّة - وفي بعضها تسع - فمن عبر بالتسع أراد الأيام، ومن عبر بالعشر أراد الليالي؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم: " الحجّ عرفة " وقد تبينت أنه يفوت الوقوف بطلوع الفجر.

وقوله: { مَّعْلُومَاتٌ } أي: قبل نزول الشرع عند الناس، لا يشكلن عليهم. وآذن هذا أنّ الأمر بعد الشرع على ما كان عليه { فَمَن فَرَضَ } أي: أوجب على نفسه { فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ } بإحرامه { فَلاَ رَفَثَ } أي: فمقتضى إحرامه ألا يوجد جماع ولا مقدماته ولا فحش من القول: { وَلاَ فُسُوقَ } أي: خروج عن حدود الشريعة بارتكاب محظورات الإحرام وغيرها كالسباب والتنابز بالألقاب، { وَلاَ جِدَالَ } أي: مماراة أحد من الرفقة والخدم والمكارين { فِي ٱلْحَجِّ } أي: في أيامه، بل ينبغي أن يوجد فيها كلّ خيرٍ من خيرات الحجّ. والإظهار في مقام الإضمار لإظهار كمال الاعتناء بشأنه، والإشعار بعلة عدم الحكم؛ فإنّ زيارة البيت المعظم، والتقرب بها إلى الله عزّ وجلّ، من موجبات ترك الأمور المذكورة، وإيثار النفي للمبالغة في النهي؛ والدلالة على أنّ ذلك حقيق بألا يكون، فإنّ ما كان منكراً مستقبحاً في نفسه، ففي تضاعيف الحجّ أقبح، كلبس الحرير في الصلاة.

لطيفة

قال بعضهم: النكتة في منع هذه الأشياء على أنها آداب لسانية: تعظيم شأن الحرم، وتغليظ أمر الإثم فيه، إذ الأعمال تختلف باختلاف الزمان والمكان، فللملأ آداب غير آداب الخلوة مع الأهل. ويقال في مجلس الإخوان ما لا يقال في مجلس السلطان. ويجب أن يكون المرء في أوقات العبادة والحضور مع الله تعالى على أكمل الآداب، وأفضل الأحوال. وناهيك بالحضور في البيت الذي نسبه الله سبحانه إليه...! وأما السرّ فيها على أنها محرمات الإحرام، فهو أن يتمثل الحاج أنّه بزيارته لبيت الله تعالى مقبلٌ على الله تعالى، قاصدٌ له. فيتجرد عن عاداته ونعيمه، وينسلخ من مفاخره ومميزاته على غيره، بحيث يساوي الغنيّ الفقير، ويماثل الصعلوك الأمير، فيكون الناس من جميع الطبقات في زيٍّ كزيّ الأموات، وفي ذلك - من تصفية النفس، وتهذيبها، وإشعارها بحقيقة العبودية لله، والأخوّة للناس - ما لا يقدر قدره، وإن كان لا يخفى أمره..!

{ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ } حثّ على الخير عقيب النهي عن الشرّ، وأن يستعملوا مكان القبيح من الكلامِ الحسنَ، ومكانَ الفسوقِ البرِّ والتقوى، ومكانَ الجدالِ الوفاقَ والأخلاقَ الجميلة...! وقد رُوي فيمن حجّ ولم يرفث ولم يفسق أنّه يخرج من ذنوبه كيوم ولدته أمّه! وذلك، لأنّ الإقبال على الله تعالى بتلك الهيئة والتقلب في تلك المناسك على الوجه المشروع، يمحو من النفوس آثارَ الذنوب وظلمتها.

السابقالتالي
2