الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ }

{ وَتَرَى ٱلْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي ٱلأَصْفَادِ } جمع (مقرَّن) وهو من جمع في قَرَن (بفتحتين) الوثاق الذي يربط به. أي: قرن بعضهم مع بعض حسب اقترانهم في الجرائم والفساد. فيجمع بين النظراء والأشكال منهم، كل صنف إلى صنف. كما قال تعالى:ٱحْشُرُواْ ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ وَأَزْوَاجَهُمْ } [الصافات: 22] وقال:وَإِذَا ٱلنُّفُوسُ زُوِّجَتْ } [التكوير: 7] أو: قرنوا مع الشياطين، لقوله تعالى:لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَٱلشَّيَاطِينَ } [مريم: 68] أو قرنت أيديهم وأرجلهم إلى رقابهم بالأغلال.

وقوله تعالى: { فِي ٱلأَصْفَادِ } أي: القيود أو الأغلال جمع صَفَد (بفتحتين) بمعنى القيد أو الغل. والقيدُ هو الذي يوضع في الرجل. والغُل (بالضم) ما في اليد والعنق، وما يضم به اليد والرجل إلى العنق. والجارّ متعلق بـ { مُّقَرَّنِينَ } أو حال من ضميره أي: مصفدين.