{ جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ } أي: آمن ووحّد وعمل صالحاً من هؤلاء. قال أبو السعود: وفي التقييد بالصلاح قطع للأطماع الفارغة لمن يتمسك بمجرد حبل الأنساب. وأصله للزجّاج حيث قال: بيّن تعالى أنّ الأنساب لا تنفع إذا لم يحصل معها أعمال صالحة، بل الآباء والأزواج والذرايات لا يدخلون الجنة إلا بالأعمال الصالحة. وقرئ - شاذّاً - بضم لام (صَلُح). قال الزمخشريّ: والفتح أفصح. { وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِّن كُلِّ بَابٍ * سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَىٰ ٱلدَّارِ }. ثم بيَّن تعالى مآل مقابل الفريق الأول بقوله: { وَٱلَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ ٱللَّهِ... }.