{ وَٱمْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ } أي: سروراً بزوال الخيفة، أو بهلاك أهل الخبائث، { فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَآءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ }. أي: يولد له. والاسمان يحتمل وقوعهما في البشارة، أو أنها حكيا بعد أن ولدا وسُمِّيا بذلك. وتوجيه البشارة إليها هنا، مع ورود البشارة إلى إبراهيم في آية أخرى، كآية{ فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلاَمٍ حَلِيمٍ/ } [الصافات: 101]{ وَبَشَّرُوهُ بِغُلاَمٍ عَلِيمٍ } [الذاريات: 28] إيذان بمشاركتها لإبراهيم في ذلك حين ورودها، وإشارة إلى أن ذكر أحدهما فيه اكتفاء عن الآخر، والمقام أمسّ بذكره وأبلغ. أو للتوصل إلى سوق نبئها في ذلك، وخرق العادة فيه، كما لوحّ به تعجبها في قوله تعالى: { قَالَتْ يَٰوَيْلَتَىٰ ءَأَلِدُ... }.