Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَٱبْعَثُواْ حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَآ إِن يُرِيدَآ إِصْلَٰحاً يُوَفِّقِ ٱللَّهُ بَيْنَهُمَآ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيماً خَبِيراً }

577- عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، أيُوب، عن ابنِ سيرين، عن عبيدة في قوله تعالى: { حَكَماً مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَماً مِّنْ أَهْلِهَآ }: [الآية: 35]، قال: شهدت عليّاً وجَاءتْه امرأةٌ وزوجها، مع كل واحد منهم فئام مِنَ الناس، وأخْرَجَ هولاء حَكَماً، وهؤلاء حَكَماً، فقال عَلِيٌّ للحَكَمَيْنِ: أتدريان ما عليكما! إن عليكُما إنْ رأيتُما أن تُفرِّقا فَفَرِّقا، وإن رأيْتُما أن تَجْمَعَا جَمَعْتُما، فقال الزوج: أما الفرقة فلا، قال عليٌّ: كذبت، لا والله لا تبرح حتَّى ترضى بكتاب الله لك وعَلَيْك، قالت المرأة: رَضِيت بكتاب اللهِ لي وعَلَيَّ.

578- قال: أنبأنا مَعْمَر، عن يَحْيَى بن أبي كثير، عن أبي سَلَمَة بن عبد الرحمن قال: إنْ شاءَ الحَكَمانِ فرَّقا، وإنْ شاءَا أَنْ يَجْمَعَا جَمَعَا.

579- عبد الرزاق، قال مَعْمَر، وقال الحسن يقول: يحكمان في الاجتماع ولا يحكمان في الفرقة.

580- عبد الرزاق، قال أخبرني مَعْمَر: عن ابن طاوس، عن عِكْرِمة بن خالد، عن ابن عباس، قال: بُعِثْتُ أنا ومعاويةُ بن أبي سفيان حَكَميْنِ، قال معمر: بلغني أنَّ عثمان بَعَثَهُما فقيل لهما: إنْ رأيتما أن تَجْمَعا جمعتما، وإنْ رأيتُما أن تُفرِّقا فَرَّقْتُمَا.

582- عبد الرزاق، قال: أنبأنا الثَّوري، عن أبي هاشِم، عن مُجاهد قال { إِن يُرِيدَآ إِصْلَٰحاً يُوَفِّقِ ٱللَّهُ بَيْنَهُمَآ }: [الآية: 35]، قال: يوفق الله بين الحكميْنِ.