Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ) مصنف و مدقق


{ وَنَادَيْنَاهُ أَن يٰإِبْرَاهِيمُ } * { قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّؤْيَآ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } * { إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ ٱلْبَلاَءُ ٱلْمُبِينُ } * { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ }

2532- حدثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا رجل عن الحجاج بن أرطاة، عن القاسم بن أبي بزة، عن أبي الطفيل، عن عليّ قال: { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ }: [الآية: 107]، قال: هو إسحاق.

2533- عبد الرزاق، قال: أنبأنا عبد الله بن أبي كثير، عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، قال: هو إسحاق.

2534- معمر، قال قتادة: أضجعه للجبين { وَنَادَيْنَاهُ أَن يٰإِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ ٱلرُّؤْيَآ إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي ٱلْمُحْسِنِينَ } { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ }: [الآيات: 104 - 105 - 107].

2535- سلمة بن شبيب، قال حدثنا عبد الرزاق، قال: وقال معمر، وقال الزّهري في حديث كَعْب قال: أُوحِيَ إلى إسحاق أن ادعُ، فإنَّ لَكَ دَعْوَةً مُستجابة.

2536- حدثنا عبد الرزاق، قال معمر، وأخبرني الحكم بن أبان، عن القاسم بن أبي بزة، قال: قال إبراهيم لإِسحاق، اعجل عليَّ يا بني، لا يدخل الشيطان فيما بيننا.

2537- قال عبد الرزاق، قال معمر، وقال الزّهري، في حديث كعب، قال وقال إسحاق: اللهم إني أدعوك أن تستجيب لي، أيما عبد من الأولين والآخرين لقيك لا يشرك بك شيئاً أن تدخله الجنة.

2538- حدثنا عبد الرزاق، قال معمر، وقال قتادة، قال ابن عباس: سمع صَوْتاً وقد أضجعه ليذبحه، فالتفت فإذا هو بكبش، فأخذه فذبحه.

2539- قال عبد الرزاق، قال معمر: فبلغني أنه كان من كباش الجنَّةِ قد رعى في الجنَّة، أربعين خريفاً.

2540- قال ابن عباس: هو إسماعيل، وكان ذلك بمِنى، وقال كعب: هو إسحاق وكان ذلك بالشام.

2541- عبد الرزاق، عن الثَّوري، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد في قوله تعالى: { وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ }: [الآيات: 107]، قال: متقبل، والمفدى به إسْماعيل.