Altafsir.com - The Tafsirs - التفاسير
 

* تفسير تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ) مصنف و مدقق


{ الۤـمۤ } * { غُلِبَتِ ٱلرُّومُ } * { فِيۤ أَدْنَى ٱلأَرْضِ وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ } * { فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ ٱلأَمْرُ مِن قَبْلُ وَمِن بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ ٱلْمُؤْمِنُونَ }

2269- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قوله تعالى: { الۤـمۤ * غُلِبَتِ ٱلرُّومُ }: [الآية: 1-2]، قال: كانت فارس قد غلبت الروم { فِيۤ أَدْنَى ٱلأَرْضِ }: [الآية: 3]، وهي الجزيرة، وَهِي أقرب أرض الروم إلى فَارِس، { وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ }: [الآيات: 3-4].

2270- حدّثنا عبد الرزاق، قال: أنبأنا معمر عن قتادة، وعن رجل، عن الشعبي، قالا: لما نزلت: { وَهُم مِّن بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ } ، " فبلغنا أنَّ المسلمين والمشركين حيث تخاطروا بينهم قبل أن ينزل تحريم القمار، فضربوا بينهم أَجَلاً فجاء ذلِكَ الأجل، ولم يكن ذلِك، قال: فذكروا ذلِكَ للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: " لو ضَرَبْتُم أَجَلاً آخر، فإن البضع يكون بين الثلاث إلى التسع والعشر، فَزَادُوهم في (الخطر)، وَمَدُّوا لهم في الأجل قال: فظهروا في تِسْعِ سِنِينَ، فَفَرِحَ المُؤْمِنُونَ يومئذٍ بالقمار الذي أصابوا من المشركين بنصر الله، ينصر من يشاء، وكانوا يحبون أن يَظْهَر أهل الكتاب عَلى المجوس، وكان ذلك تشديداً للإِسلام " ".

2271- قال عبد الرزاق، قال معمر: وكان مجاهد وقتادة يقولاَنِ: قد مَضَى.

2272- حدّثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن منصور، عن أبى الضحى، عن مسروق، أن ابن مسعود، قال: قد مضت آية الرُّوم وقد مضَىفَسَوْفَ يَكُونُ لِزَاماً } [الفرقان: 77]، واللزام القتل يوم بدر. قال: وقد مضت البطشة الكبرى يوم بدر.