{ وَرَفَعْنَا فَوْقَهُمُ } قلعنا ورفعنا وحبسنا فوق رؤوسهم { ٱلطُّورَ } الجبل { بِمِيثَاقِهِمْ } بأخذ ميثاقهم { وَقُلْنَا لَهُمُ ٱدْخُلُواْ ٱلْبَابَ } باب أريحا { سُجَّداً } ركعاً { وَقُلْنَا لَهُمْ لاَ تَعْدُواْ فِي ٱلسَّبْتِ } يوم السبت بأخذ الحيتان. { وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِّيثَاقاً غَلِيظاً } وثيقاً في محمد صلى الله عليه وسلم { فَبِمَا نَقْضِهِمْ } فبنقضهم { مِّيثَاقَهُمْ } فعلنا بهم ما فعلنا { وَكُفْرِهِم بَآيَاتِ ٱللَّهِ } وبكفرهم بمحمد والقرآن ضربت عليهم الجزية { وَقَتْلِهِمُ } وبقتلهم { ٱلأَنْبِيَآءَ بِغَيْرِ حَقٍّ } بغير جرم أهلكناهم { وَقَوْلِهِمْ } وبقولهم { قُلُوبُنَا غُلْفٌ } أوعية لكل علم وهي لا تعي كلامك وعلمك { بَلْ طَبَعَ ٱللَّهُ عَلَيْهَا } بل ليس كما قالوا ولكن ختم الله على قلوبهم { بِكُفْرِهِمْ } بمحمد والقرآن { فَلاَ يُؤْمِنُونَ } بمحمد والقرآن { إِلاَّ قَلِيلاً } عبد الله بن سلام وأصحابه { وَبِكُفْرِهِمْ } بعيسى والإنجيل { وَقَوْلِهِمْ } وبقولهم { عَلَىٰ مَرْيَمَ بُهْتَاناً عَظِيماً } وهي الفرية جعلناهم خنازير { وَقَوْلِهِمْ } وبقولهم { إِنَّا قَتَلْنَا ٱلْمَسِيحَ عِيسَى ٱبْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ } أهلك الله صاحبهم تطيانوس { وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ } ألقي شبه عيسى على تطيانوس فقتلوه بدل عيسى { وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخْتَلَفُواْ فِيهِ } في قتله { لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ } من قتله { مَا لَهُمْ بِهِ } بقتله { مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ ٱتِّبَاعَ ٱلظَّنِّ } ولا الظن { وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً } أي يقيناً ما قتلوه { بَل رَّفَعَهُ ٱللَّهُ إِلَيْهِ } إلى السماء { وَكَانَ ٱللَّهُ عَزِيزاً } بالنقمة من أعدائه { حَكِيماً } بالنصرة لأوليائه نجى نبيه وأهلك صاحبهم { وَإِن مِّنْ } وما من { أَهْلِ ٱلْكِتَابِ } اليهود والنصارى أحد { إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ } بعيسى أنه لم يكن ساحراً ولا الله ولا ابنه ولا شريكه { قَبْلَ مَوْتِهِ } قبل خروج نفسه بعد نزول عيسى ثم يموت بعد كل يهودي يكون في زمنهم { وَيَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ يَكُونُ } عيسى { عَلَيْهِمْ شَهِيداً } بالبلاغ { فَبِظُلْمٍ مِّنَ ٱلَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ } يقول فبظلمهم { وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ } عن ذكر دين الله { كَثِيراً وَأَخْذِهِمُ ٱلرِّبَا } وباستحلال الربا { وَقَدْ نُهُواْ عَنْهُ } في التوراة { وَأَكْلِهِمْ } وبأكلهم { أَمْوَالَ ٱلنَّاسِ بِٱلْبَاطِلِ } بالظلم والرشوة حرمنا عليهم طيبات الثروب من الشحوم ولحم الإبل وألبانها أحلت لهم كانت عليهم حلالاً { وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ } من اليهود { عَذَاباً أَلِيماً } وجيعاً يخلص وجعه إلى قلوبهم { لَّـٰكِنِ ٱلرَّاسِخُونَ } البالغون { فِي ٱلْعِلْمِ } في علم التوراة { مِنْهُمْ } من أهل الكتاب عبد الله بن سلام وأصحابه يقرون بالقرآن وسائر الكتب وإن لم تقر به اليهود. { وَٱلْمُؤْمِنُونَ } وجملة المؤمنين { يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيكَ } من القرآن { وَمَآ أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ } على سائر الأنبياء { وَٱلْمُقِيمِينَ ٱلصَّلاَةَ } المتمين الصلوات الخمس { وَٱلْمُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ } المؤدون زكاة أموالهم أيضاً يقرون بالقرآن وسائر الكتب { وَٱلْمُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ } بالبعث بعد الموت أيضاً يقرون بالقرآن وسائر الكتب وكل هؤلاء يقرون بالقرآن وسائر الكتب إن لم يقر بها اليهود ثم بيَّن ثوابهم فقال { أُوْلَـٰئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ } سنعطيهم { أَجْراً عَظِيماً } ثواباً وافراً في الجنة.