الرئيسية - التفاسير


* تفسير أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير/ أبو بكر الجزائري (مـ 1921م) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ هَـٰذَا وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ لَشَرَّ مَآبٍ } * { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ } * { هَـٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ } * { وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ } * { هَـٰذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ لاَ مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُواْ ٱلنَّارِ } * { قَالُواْ بَلْ أَنتُمْ لاَ مَرْحَباً بِكُمْ أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ ٱلْقَرَارُ } * { قَالُواْ رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَـٰذَا فَزِدْهُ عَذَاباً ضِعْفاً فِي ٱلنَّارِ } * { وَقَالُواْ مَا لَنَا لاَ نَرَىٰ رِجَالاً كُنَّا نَعُدُّهُمْ مِّنَ ٱلأَشْرَارِ } * { أَتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيّاً أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ ٱلأَبْصَار } * { إِنَّ ذَلِكَ لَحَقٌّ تَخَاصُمُ أَهْلِ ٱلنَّارِ }

شرح الكلمات:

هذا: أي المذكور للمتقين.

وإن للطاغين: أي الذين طغوا في الكفر والشر والفساد.

لشر مآب: أي جهنم يصلونها.

فبئس المهاد: أي الفراش الذي مهدوه لأنفسهم في الدنيا بالشرك والمعاصي.

هذا فليذوقوه: أي العذاب المفهوم مما بعده فليذوقوه.

حميم: أي ماء حار محرق.

وغساق: أي قيح وصديد يسيل من لحوم وفروج الزناة في النار.

وآخر من شكله أزواج: أي وعذاب آخر كالحميم والغساق أصناف.

هذا فوج مقتحم معكم: أي يقال لهم عند دخولهم النار هذا فوج مقتحم معكم.

لا مرحبا بهم: أي لا سعة عليهم ولا راحة لهم إنهم صالو النار.

قالوا أي الاتباع للطاغين: بل أنتم لا مرحبا بكم أنتم قدمتموه لنا.

قالوا ربنا من قدم لنا هذا: أي الأتباع أي من كان سببا في عذابنا هذا في جهنم فزده عذابا.

وقالوا ما لنا لا نرى رجالا: أي قال الطاغون وهم في النار مالنا لا نرى رجالا كنا نعدهم من الأشرار في الدنيا يعنون فقراء المسلمين كبلال وعمار وصهيب.

اتخذناهم سخريا: أي كنا نسخر منهم في الدنيا.

أم زاغت عنهم الأبصار: أي امفقودون هم أم زاغت عنهم الأبصار؟ فلم نرهم.

إن ذلك لحق تخاصم أهل النار: أي إن ذلك المذكور لأهل النار لحق ثابت وهو تخاصم أهل النار.

معنى الآيات:

بعد ذكر نعيم أهل الإِيمان والتقوى ناسب ذكر شقاء أهل الكفر والفجور وهو أسلوب الترهيب والترغيب الذي امتاز به القرآن الكريم في هداية العباد. فقال تعالى { هَـٰذَا } أي ما تقدم ذكره من نعيم أهل السعادة { وَإِنَّ لِلطَّاغِينَ } وهم المشركون الظلمة كأبي جهل وعتبة بن معيط والعاص بن وائل { لَشَرَّ مَآبٍ } أي لأسوأ مرجع وأقبحه وهو { جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ } هي يمهدها الظالمون لأنفسهم. وقوله تعالى { هَـٰذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ } أي هذا حميم وغساق فليذوقوه والحميم الماء الحار المحرق والغساق ما سال من جلود ولحوم وفروج الزناة من أهل النار كالقيح والصديد وقوله { وَآخَرُ مِن شَكْلِهِ } أي وعذاب آخر من شكل الأول { أَزْوَاجٌ } أي أصناف عديدة وقوله تعالى { هَـٰذَا فَوْجٌ مُّقْتَحِمٌ مَّعَكُمْ } أي يقال عند دخولهم النار هذا فوج أي فريق مقتحم معكم النار، فيقول الطاغون { لاَ مَرْحَباً بِهِمْ } أي لا سعة ولا راحة لهم { إِنَّهُمْ صَالُواْ ٱلنَّارِ } أي داخلوها محترقون بحرها ولهبها، فيرد الأتباع عليهم قائلين { بَلْ أَنتُمْ لاَ مَرْحَباً بِكُمْ } أي لا سعة ولا راحة { أَنتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا } إذ كنتم تأمروننا بالشرك والكفر والفجور قال تعالى { قَالُواْ فَبِئْسَ ٱلْقَرَارُ } أي الذي انتهى إليه الطاغون وأتباعهم في النار، وقالوا أيضا ما أخبر تعالى به عنهم في قوله { قَالُواْ رَبَّنَا مَن قَدَّمَ لَنَا هَـٰذَا } أي العذاب { فَزِدْهُ عَذَاباً ضِعْفاً فِي ٱلنَّارِ } أي يا ربنا ضاعف لهم العذاب مرتين لأنهم هم الذين قدموه لنا يوم كانوا يدعوننا إلى الشرك والباطل ويحضوننا عليه.

السابقالتالي
2