شرح الكلمات: ولما جاء أمرنا: أي بعذابهم وهي الريح الصرر. برحمة منا: أي بفضل منا ونعمة. جبار عنيد: أي مستكبر عن الحق لا يذعن له ولا يقبله. ويوم القيامة: أي ولعنة في يوم القيامة. ألا بعداً لعاد: أي هلاكاً لعاد وإبعاداً لهم من كل رحمة. معنى الآيات: ما زال السياق في هود وقومه قال تعالى { وَلَمَّا جَآءَ أَمْرُنَا } أي عذابنا { نَجَّيْنَا هُوداً وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا } أي بلطف وفضل ونعمة { وَنَجَّيْنَاهُمْ مِّنْ عَذَابٍ غَلِيظٍ } هو عذاب يوم القيامة فهما نجاتان نجاة في الدنيا من عذاب الريح العقيم الصرر التي دمرت كل شيء بأمر ربها ونجاة من عذاب النار يوم القيامة وهي أعظم. وقوله تعالى { وَتِلْكَ عَادٌ } أي هذه عاد قوم هود جحدوا بآيات ربهم فلم يؤمنوا وعصوا رسله أي هوداً وجمُع لأن من كذب برسول كأنما كذب بكل الرسل { وَٱتَّبَعُوۤاْ أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ } أي اتبعوا أمر دعاة الضلالة من أهل الكبر والعناد للحق فقادوهم إلى سخط الله وأليم عقابه وقوله { وَأُتْبِعُواْ فِي هَـٰذِهِ ٱلدُّنْيَا لَعْنَةً } أي اتبعهم الله غضبه وسخطه وهلاكه، ويوم القيامة كذلك وأشد. ويختم الحديث عن هذه القصة بقول الله تعالى { أَلاۤ إِنَّ عَاداً كَفَرُواْ رَبَّهُمْ } أي جحدوه فلم يعترفوا بألوهيته وعبادته { أَلاَ بُعْداً } أي هلاكاً لعادٍ قوم هود. فهل يعتبر مشركو قريش بهذه القصة فيؤمنوا ويوحدوا فينجوا ويفلحوا. هداية الآيات من هداية الآيات: 1- تقرير التوحيد إذ القصة كلها مسوقة لذلك. 2- بيان سنة الله في الأولين وهي أنه يبعث الرسل مبشرين ومنذرين فَإِنِ استجابَ المرسل إليهم سعدوا، وإن لم يستجيبوا يمهلهم حتى تقوم الحجة عليهم ثم يهلكهم، وينجي المؤمنين. 3- التنديد بالكبر والعناد إذ هما من شر الصفات الخلقية في الإِنسان. 4- اتباع الطغاة والظلم والكفر والفساد لا تقود إلا إلى الدمار والخسار.