الرئيسية - التفاسير


* تفسير فتح القدير/ الشوكاني (ت 1250 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱلتِّينِ وَٱلزَّيْتُونِ } * { وَطُورِ سِينِينَ } * { وَهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ ٱلأَمِينِ } * { لَقَدْ خَلَقْنَا ٱلإِنسَانَ فِيۤ أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } * { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ } * { إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } * { فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِٱلدِّينِ } * { أَلَيْسَ ٱللَّهُ بِأَحْكَمِ ٱلْحَاكِمِينَ }

قال أكثر المفسرين هو التين الذي يأكله الناس { وَٱلزَّيْتُونِ } الذي يعصرون منه الزيت، وإنما أقسم بالتين لأنه فاكهة مخلصة من شوائب التنغيص، وفيها أعظم عبرة لدلالتها على من هيأها لذلك، وجعلها على مقدار اللقمة. قال كثير من أهل الطب إن التين أنفع الفواكه للبدن، وأكثرها غذاء، وذكروا له فوائد، كما في كتب المفردات والمركبات، وأما الزيتون، فإنه يعصر منه الزيت الذي هو إدام غالب البلدان ودهنهم، ويدخل في كثير من الأدوية. وقال الضحاك التين المسجد الحرام، والزيتون المسجد الأقصى. وقال ابن زيد التين مسجد دمشق، والزيتون مسجد بيت المقدس وقال قتادة التين الجبل الذي عليه دمشق، والزيتون الجبل الذي عليه بيت المقدس. وقال عكرمة، وكعب الأحبار التين دمشق، والزيتون بيت المقدس. وليت شعري ما الحامل لهؤلاء الأئمة على العدول عن المعنى الحقيقي في اللغة العربية، والعدول إلى هذه التفسيرات البعيدة عن المعنى، المبنية على خيالات لا ترجع إلى عقل ولا نقل. وأعجب من هذا اختيار ابن جرير للآخر منها مع طول باعه في علم الرواية والدراية. قال الفراء سمعت رجلاً يقول التين جبال حلوان إلى همدان، والزيتون جبال الشام. قلت هب أنك سمعت هذا الرجل، فكان ماذا؟ فليس بمثل هذا تثبت اللغة، ولا هو نقل عن الشارع. وقال محمد بن كعب التين مسجد أصحاب الكهف، والزيتون مسجد إيلياء. وقيل إنه على حذف مضاف، أي ومنابت التين والزيتون. قال النحاس لا دليل على هذا من ظاهر التنزيل، ولا من قول من لا يجوِّز خلافه. { وَطُورِ سِينِينَ } هو الجبل الذي كلم الله عليه موسى اسمه الطور، ومعنى { سينين } المبارك الحسن بلغة الحبشة قاله قتادة. وقال مجاهد هو المبارك بالسريانية. وقال مجاهد، والكلبي { سينين } كل جبل فيه شجر مثمر فهو سينين، وسيناء بلغة النبط. قال الأخفش طور جبل، وسينين شجر، واحدته سينة. قال أبو علي الفارسي سينين، فعليل، فكرّرت اللام التي هي نون فيه، ولم ينصرف سينين، كما لم ينصرف سيناء لأنه جعل اسماً للبقعة. وإنما أقسم بهذا الجبل لأنه بالشام، وهي الأرض المقدسة، كما في قولهإِلَىٰ ٱلْمَسْجِدِ ٱلأَقْصَى ٱلَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ } الإسراء 1 وأعظم بركة حلت به، ووقعت عليه تكليم الله لموسى عليه. قرأ الجمهور { سينين } بكسر السين. وقرأ ابن إسحاق، وعمرو بن ميمون، وأبو رجاء بفتحها، وهي لغة بكر وتميم. وقرأ عمر بن الخطاب، وابن مسعود، والحسن، وطلحة سيناء بالكسر والمدّ. { وَهَـٰذَا ٱلْبَلَدِ ٱلأَمِينِ } يعني مكة، سماه أميناً لأنه آمن، كما قالأَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً } العنكبوت 67. يقال أمن الرجل أمانة فهو أمين. قال الفراء وغيره الأمين بمعنى الآمن، ويجوز أن يكون، فعيلاً بمعنى مفعول من أمنه لأنه مأمون الغوائل.

السابقالتالي
2 3 4