{ فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُواْ ٱلْكِتَٰبَ } التوراة عن آبائهم { يَأْخُذُونَ عَرَضَ هَٰذَا ٱلأَدْنَىٰ } أي حطام هذا الشيء الدنيء أي الدنيا من حلال وحرام { وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنَا } ما فعلناه { وَإِن يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِّثْلُهُ يَأْخُذُوهُ } الجملة حال، أي يرجون المغفرة وهم عائدون إلى ما فعلوه مصرون عليه، وليس في التوراة وَعْدُ المغفرة مع الإِصرار { أَلَمْ يُؤْخَذْ } استفهام تقرير { عَلَيْهِم مِّيثَٰقِ ٱلْكِتَٰبِ } الإِضافة بمعنى في { أَن لاَّ يِقُولُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْحَقَّ وَدَرَسُواْ } عطف على «يؤخذ» قرؤوا { مَا فِيهِ } فلِمَ كذبوا عليه بنسبة المغفرة إليه مع الإِصرار؟ { وَٱلدَّارُ ٱلأَخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ } الحرام { أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } بالياء والتاء. أنها خير فيؤثرونها على الدنيا؟